استراتيجيات وزارة الداخليَّة المصريَّة في تناول الوقائع المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي وتفاعل المستخدمين معها-دراسة تحليلية لصفحتها الرسميَّة على الفيس بوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر كلية الإعلام

المستخلص

استهدفت الدراسة: رصد الاستراتيجيات التي تنتهجها وزارة الداخلية المصرية في تناول القضايا والوقائع المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، وعرضها على صفحتها الرسمية على فيس بوك، والكشف عن أنماط التفاعل معها، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي لمنشورات على صفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية على فيس بوك، التي بلغت (227 منشورًا)؛ بداية من 21/3/2025 حتى 5/5/2025، وتركزت أساليب جمع البيانات في "تحليل المضمون"، و"المقابلة غير المقننة"، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها:

الاهتمام المتزايد بتناول الوقائع والقضايا التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، الذي انعكس على معدل نشرها على صفحة الوزارة على فيس بوك، بحيث تصدر نشر "خمس وقائع فأكثر" يوميًا، التي وقعت في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة، أعقبهما الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري.
تنوعت الوقائع المتداولة التي تم تناولها على صفحة الوزارة وفي مقدمتها: القضايا المروريَّة: "القيادة غير المسئولة والحركات الاستعراضية، أعقبها "المشاجرات والتعدي وإحداث الإصابات"، ثم "الشائعات: المتمثلة في الأداء والبلاغات الكاذبة".
تعددت استراتيجيات وزارة الداخليَّة التي تعمل خلالها صفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي وبخاصة فيس بوك، وهي: أولًا: الاستراتيجيات العامة لإدارة الصفحة وتقديم المحتوى: (الاتصال أحادي الاتجاه- التحول الرقمي وثراء الوسائط -اللغة الرسميَّة والمصطلحات القانونيَّة)، ثانيًا: استراتيجيات التعامل مع القضايا المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، وتتضمن تكتيكات: "التخويف (الحزم وقوة الردع)- الشفافيَّة والترويج الذاتي- الإنكار (تحويل اللوم)- التحقق والتوضيح (مواجهة الشائعات، والتوعيَّة)".
زادت تعليقات المستخدمين على المنشورات الوزارة، وتصدرت التعليقات المرتفعة (100 فأكثر)، التي غلب عليها "عدم الاستجابة والرد" باستثناء منشورين، وخضعت جميعها "للمراجعة والحجب، وتنوعت طبيعة تلك التعليقات وتصدرتها "الدعم والتأييد"، وقلَّ عدد التعليقات التي تتضمن "نقدًا واتهامًا".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Abd Alealim, M. (2025. "simiayiyat alsuwar alsahafiat alraayijat eabr minasaat altawasul alaijtimaeii khilal aleudwan al'iisrayiylii ealaa ghazati2023ma- dirasat tahliliat simiulujia "aljidi alfilastinii: khalid nabhan wahafidatuhu" nmwdhjan", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, (Alqahira: almaehad aleali lil'iielam bi Alsharuq), 31(2). 122-176.
([1]) Fiammenghi C, Covolo L, Vanoncini A, Gelatti U, Ceretti E:” Institutional health communication and social media Exploring Italian hospitals’ use of social media pages”. DIGITAL HEALTH. Vol, 10 .(2024),PP.1-10. Available at:  doi:10.1177/20552076241245921
-Abu Adas, O. (2024). "'iidrak alshabab almisrii litathirat almawdueat alraayija (altrindi), bimawaqie altawasul alaijtimaeii fi 'athna' al'azamat alduwaliati", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, (Alqahira: almaehad aleali lil'iielam bi Alshuruq), 30(1). 115-194.
-Salem, M. (2024). "taearad alshabab aljamieiu lisahafat altirinid ealaa minasaat altawasul alaijtimaeii, waealaqatih bitartib 'awlawiaatihim tujah al'ahdath aljariati", almajalat alduwaliat libuhuth al'iielam walaitisalati, (Alqahira: jameiat tiknulujia albahth aleilmii walfunun), 14(3). 1-118.
([1]) Tian Yang & Yilang Peng:” The Importance of Trending Topics in the Gatekeeping of Social Media News Engagement: A Natural Experiment on Weibo” Communication Research, Vol. 49(7). ,)2022),PP. 994 –1015.
-Jaber, S. (2022). "aietimad safhat riasat alwuzara' ealaa al'asalib al'iiqnaeiat fi madaminiha alaitisaliat eabr alfis buk litaeziz al'amn almujtamaei", almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, (Alqahira: jamieat Al'ahram Alkanadiati- kuliyat al'iielami), 38(1). 356-391.
- 'Amin, G. (2025). "altahlil alnaqdii likhitab qadaya al'amn aleami ealaa 'iinistighram: bialtatbiq ealaa alsafhat alrasmiat liwizarat aldaakhiliat almisriati", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati,(Alqahira: almaehad aleali lil'iielam Alshuruq), 31(4). 384-454.
 ([1])Kumar, A., Gupta, V.: "The Intelligent, Responsible, and Humane Side of Social Media: A Case Study of a Partnership Between UP Police India and Facebook Saving Lives". J Police Crim Psych ,Vol 39, (2024),PP. 720–732 Available at: https://doi.org/10.1007/s11896-024-09667-w. .
 ([1]) , Rianne Dekkera, , Puck van den Brinkb, Albert Meijera:” Social media adoption in the police: Barriers and strategies”, Government Information Quarterly, Vol. 37(2), ,)2020) pp.1-9. Available at: https://doi.org/10.1016/j.giq.2019.101441.
 ([1]) Cartwright, A. and Shaw, C. "Evidence based social media use: an exploratory UK investigation into residents’ perceptions of police Facebook use", Safer Communities, Vol. 19. (2), (2020), pp. 61-71. Available at: https://doi.org/10.1108/SC-09-2019-0033
 ([1]) Hu, X., & Lovrich, N.P.: "Small Police Agency Use of Social Media: Positive and Negative Outcomes Noted in a Case Study. Policing:" A Journal of Policy and Practice. Vol. 15(2), (2019), PP. 1584–1599. Available at: https://doi.org/10.1093/police/paz077.
([1]) de Graaf, G., & Meijer, A.: “Social media and value conflicts: An explorative study of the Dutch police”. Public Administration Review, Vol. 79(1), (2019), PP.82-92. Available at: https://doi.org/10.1111/puar.12914.
- Shafiq, M. (2004). "albahth aliajtimaeii: al'usus wal'iiedadu", ta1(Al'iiskandiria: almaktab aljamieii alhadithi).
- Abd Alhumayd, M. (1997). " dirasat aljumhur fi buhuth al'iielami", ta1, (Alqahira: ealam alkutub).
([1]), Ade Muana Husniati & Maryam:” Impression Management of the Environmental Office (DLH) of Langsa District through Digital Media”, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, Vol.648. (2021). p.260 Available at: https://www.atlantis-press.com/proceedings/icospolhum-21/125971449.
([1]) G.Schniederjans, Dara, A. Atlas, Stephen and M. Starkey, Christopher:” Impression management for corporate brands over mobile media, Journal of Product & Brand Management, Vol. 27.(4) ,(2018), P.390 .Available at: http://dx.doi.org/10.1108/JPBM-09-2016-1309.
([1]) Benthaus Janek , Risius Marten , Beck Roman:” Social media management strategies for organizational impression management and their effect on public perception, The Journal of Strategic Information Systems, Vol. 25.(2), (2016), PP. 4-13 .Available at: https://doi.org/10.1016/j.jsis.2015.12.001.
([1]) Xavier Armengolm, Vicenc Fernandezm, Pep Simom, & Jose M Sallan: "An Examination of the Effects of Self-Regulatory Focus on the Perception of the Media Richness: The Case of E-Mail", International Journal of Business Communication, Vol. 54(4), (2017). p. 395. Available at: https://doi.org/10.1177/2329488415572780.
([1])Jenicka M. Hornung, M.S.Ed(2015):” Revisiting Media Richness Theory: Social Cues Impact on Understanding in a Textual Worl”, PhD, (New York City: Pace University), PP.3-4 Available at: https://www.proquest.com/docview/1714139901?pq-origsite=gscholar.
([1]) MehdiSalimianRizi & NicolasRoulin:”Does media richness influence job applicants' experience in asynchronous video interviews? Examining social presence, impression management, anxiety, and performance”, International Journal of Selection and Assessment, Vol.32,(1), (2024),.p.56. Available at: https://doi.org/10.1111/ijsa.12448
([1]) Ng, C. S.-P., & Wang, W. Y.-C., “Best Practices in Managing Social Media for Business”. Paper presented at the International Conference on Information Systems (ICIS), Milan, Italy. Paper 39. Dec 15-18, 2013. P. .4 Available at: (PDF) ICIS2013 Paper 39.
([1]) Andreas M. Kaplan, Michael Haenlein:” Users of the world, unite! The challenges and opportunities of Social Media”, Business Horizons, Vol. 53.(1), (2010). P.61 .Available at:. https://doi.org/10.1016/j.bushor.2009.09.003.
-Al-Jundi, S. (2013). "dur safahat aljaysh walshurtat ealaa alfis buk fi 'iidarat 'azmat ma baed 30 yuniu 2013- dirasat hawl mustaqbal al'iielan fi misr baed thawrat 25 yanayir", almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, (jamieat Al'ahram Alkanadiati: kuliyat al'iielami), 3(2).
- Said, H. (2023). "taqyim al'ada' al'iielamii lilsafhat alrasmiat liwizarat aldaakhiliat ealaa alfis buk-dirasat maydaniati, majalat aldirasat al'afrwaswiati,(jamieat Kanaat Alsuwis: maehad aldirasat al'afrwasiwiati), 6(2).
- Eid, M. (2019). "al'akhbar alzaayifat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii hawl almuasasat al'amniati, waealaqatiha biaitijahat aljumhur nahwaha- dirasat maydaniatin, majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati,( almaehad alduwalia aleali lil'iielam lilshuruqi), 9(1).
([1]) GORDON SEVERSON: "Ethical Dilemmas on Social Networking Sites: Focus Group Discussions with Journalists and News Consumers", M.A.( United States: University of Missouri – Columbia, Journalism, 2019),P 36. Available at: https://www.proquest.com/docview/2338533858/abstract/BFA745AFB2BA47EBPQ/1?accountid=178282.
([1]( Matthew Powers, Sandra Vera-Zambrano: "How journalists use social media in France and the United States: Analyzing technology use across journalistic fields", new media & society, Vol. 20(8), (2017). p. 2729. Available at: https://doi.org/10.1177/1461444817731566.
([1]) María Eugenia Martínez-Sanchez, Ruben Nicolas-Sans & Javier Bustos Díaz: "Analysis of the social media strategy of audio-visual OTTs in Spain: The case study of Netflix, HBO and Amazon Prime during the implementation of Disney", Technological Forecasting & Social Changem, Vol. 173, (2021). p. 3. Available at: https://doi.org/10.1016/j.techfore.2021.121178.
([1]) Anamaria Dutceac Segesten, Michael Bossetta, Nils Holmberg & Diederick Niehorster:"The cueing power of comments on social media: how disagreement in Facebook comments affects user engagement with news, Information", Communication & Society, (2020) P. 15. Available at: https://doi.org/10.1080/1369118X.2020.1850836.
([1]) Andrea Ceron:" Internet, News, and Political Trust: The Difference Between Social Media and Online Media Outlets", Journal of Computer-Mediated Communication,(International Communication Association), , Vol. 20, (2015). p. 499. Available at: https://doi.org/10.1111/jcc4.12129.
([1]) Víctor García-Perdomo: "How Social Media Influence TV Newsrooms Online Engagement and Video Distribution", Journalism & Mass Communication Quarterly, Vol.10, (2021). pp. 4-7. Available at: https://doi.org/10.1177/10776990211027864.
- Alshahawi, S. (2018). "aitijahat alsahafiiyn almisriiyn nahw tawzif mawaqie altawasul alaijtimaeii fi aleamal alsuhufii waltafaeul mae aljumhur", almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati,(jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami), 13(4).
([1]) Merryn Sherwood, Matthew Nicholson: "Web 2.0 platforms and the work of newspaper sport journalists", Journalism, Vol. 14(7), (2012). p. 955. Available at: https://doi.org/10.1177/1464884912458662.
([1]) A Rahim AI, Ibrahim MI, A Salim FN, Ariffin MAI:” Health Information Engagement Factors in Malaysia: A Content Analysis of Facebook Use by the Ministry of Health in 2016 and 2017”,. Int J Environ Res Public Health. Feb 18;16, Vol. 4, (2019).P .5 .Available at: https://pmc.ncbi.nlm.nih.gov/articles/PMC6406840/.
([1]) A Rahim AI, Ibrahim MI, A Salim FN, Ariffin MAI:” Health Information Engagement Factors in Malaysia: A Content Analysis of Facebook Use by the Ministry of Health in 2016 and 2017”,. Int J Environ Res Public Health. Feb 18;16, Vol. (4), (2019). P .5 .Available at: https://pmc.ncbi.nlm.nih.gov/articles/PMC6406840/.
- Abd Alhadi, S. (2021). "dawr aljihat alhukumiat fi muajahat alshaayieat wastiratijiaat altasadiy laha eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii, majalat buhuth al'iielam waeulum alaitisali, (alqahirat: maehad Aljazirat aleali fali'iielam waeulum alaitisali), 14(3).
-Al-Hussainan, A. (2023). "dawr al'iielam alraqamii fi 'iimdad aljumhur alkuaytii bialmaelumat al'amniati, watashkiliha lilraay aleami, almajalat almisriat libuhuth al'iielami ,(jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami). 83(3).
-Abdel Majeed, A. (2022). "taghtiat al'iielam aljadid lidawr alshurtat fi muajahat tadaeiat jayihat kuruna- dirasat tahliliati", almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat alqahirati: kuliyat al'iielami). 21(3).
([1]) Monika Djerf-Pierre, Mia Lindgren, & Mikayla Alexis Budinski: "The Role of Journalism on YouTube: Audience Engagement with ‘Superbug’ Reporting", Media and Communication, Vol, 7(1), (2019). P. 237. Available at: https://www.cogitatiopress.com/mediaandcommunication/article/view/1758.
([1]) Michael Karlsson, Annika Bergström, Christer Clerwall& Karin Fast: "Participatory journalism – the (r)evolution that wasn’t. Content and user behavior in Sweden 2007–2013", Journal of Computer-Mediated Communication, Vol. 20, (2015).P.305. Available at: https://doi.org/10.1111/jcc4.12115.
-Al-Dabaa, M. (2023). "tawzif almawaqie al'iikhbariat almisriat limaqatie alfidyu fi taghtiat alhawadith eabr safahatiha ealaa alfis buk-dirasat tahliliati", majalat albuhuth al'iielamiati, ,(jamieat Al'azhar: kuliyat al'iielam binin). 66(2).
([1]) Javier Mayoral Sánchez, Paloma Abejón Mendoza & Montserrat Morata Santos: “Video in the Spanish digital„press‟: 2010-2015”. Revista Latina de Comunicación Social, Vo , 71, (2016). P. 788.
- Ealawi, A. (2020): "tawzif sahafat alfidyu fi almawaqie al'iiliktruniat almisriati", almajalat almisriat libuhuth alaitisal aljamahiri,(jamieat Bani suif: kuliyat al'iielami), 1(2).
- ktakat, H. (2022). "ruyat aljumhur lilmaeayir almihniat wal'akhlaqiat alhakimat limuealajat sahafat alfidyu liqadaya wa'ahdath almujtamae almisrii waealaqatiha bialmizaj aleama", majalat albuhuth al'iielamiati,(jamieat Al'azhar: kuliyat al'iielami). 60(2).
- Darwish, W. (2021).: "tatbiqat alsahafat altilfizyuniat fi almawaqie al'iiliktruniat almisriati, wadawriha fi tatwir 'asalib taqdim almuhtawaa alsahafii- dirasat tahliliatan maydaniatan", almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, e 22, (jamieat alqahirati: kuliyat al'iielami,2021), s 173.
– Mubarak, N. (2025). "alsimat aldalaliat lileanawin almuthirat lilnaqrClickbait, bisafahat almawaqie al'iikhbariat ealaa alfis buk, waineikasiha ealaa tafaeul almustakhdimina: dirasat fi altahlil alshabakii", almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watiknulujia alaitisali, ea17,(jamieat Janub Alwadi: kuliyat al'iielami)..
([1] (Boztepe Taşkıran, Hatun.:” EVALUATION OF SOCIAL MEDIA USE IN RISK COMMUNICATION WITH A FOCUS ON PUBLIC INSTITUTION: A STUDY ON THE MINISTRY OF HEALTH”. Gümüşhane University Faculty of Communication Electronic Journal. Vol.(9), (2021).PP. 193-224. Available at: 10.19145/e-gifder.828803.