توظيف المثيرات البصرية في مواقع التسويق الإلكترونية وانعكاسه على القرار الشرائي: دراسة تحليلية ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام كلية الآداب جامعة أسوان محافظة أسوان

10.21608/jsb.2025.392085.1942

المستخلص

مع التزايد المطرد في الاعتماد على الإنترنت في مجالات التسويق والشراء، أصبحت مواقع التسويق الإلكترونية لاعبًا رئيسيًا في تشكيل السلوك الشرائي للمستهلكين. وتؤدي المثيرات البصرية دورًا حاسمًا في جذب انتباه الجمهور وتحفيزه على اتخاذ القرار الشرائي، وتشمل هذه المثيرات: الألوان، والصور، والفيديوهات، والتصاميم التفاعلية، والعناصر الإشارية التي تُوظف بعناية ضمن واجهات المنصات الرقمية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير المثيرات البصرية في القرار الشرائي للمستهلكين، من خلال دراسة تحليلية لمواقع تسويق إلكتروني رائدة مثل أمازون وجوميا، إلى جانب دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها (364) مفردة من المتسوقين عبر هذه المنصات، وقد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توظيف المثيرات البصرية وسلوك المستهلك الشرائي، مما يعزز أهمية تصميم محتوى بصري جذاب واستراتيجي في بيئات التسويق الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Yousefi, N., Cakmak, M. C., & Agarwal, N. (2024). Examining multimodel emotion assessment and resonance with audience on YouTube. In Proceedings of the 2024 9th international conference on multimedia and image processing(pp. 85-93).‏
  • Herman, H., Sulistyani, S., Ngongo, M., Fatmawati, E., & Saputra, N. (2022). The structures of visual components on a print advertisement: A case on multimodal analysis. Studies in Media and Communication10(2), 145-154.‏
  • Khamise, F. I. A. (2023). The role of visual elements in remembering the message in motion graphic ads “A case study of awareness advertisements about COVID-19 by Egyptian Ministry of Health and Population” Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume 8 - Issue 38.‏

- Qaydoum, A. (2022). tathir alsuwrat fi al'iielanat altijariat al'iiliktruniat ealaa alsuluk alaistihlakii liltaalib aljazayirii: dirasat mushiat ealaa eayinat min talbat kuliyat eulum al'iielam walaitisal alsameii albasari-jamieat qsnutinat 3 salih bubnidr, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Constantine03 salih bubnidar kuliyat eulum al'iielam walaitisal alsameii albasarii.

  • Bashirzadeh, Y., Mai, R., & Faure, C. (2022). How rich is too rich? Visual design elements in digital marketing communications. International journal of research in marketing39(1), 58-76.‏

-Muhamad, S. (2023), tawzif almuathirat albasariat fi al'iielanat almutaharikat biaistikhdam tiqniat alhulujrami, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, 26(2).

  • . Jin, C., Yoon, M., & Lee, J. (2019). The influence of brand color identity on brand association and loyalty. Journal of Product & Brand Management, 28(1), 50-62.‏

-Maseud, L. (2022), 'asalib al'iiqnae albasarii fi tasmim al'iielanat alraqmiat lisharikat mustahdarat altajmil ealaa fisbuk, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, 3(2).

  • Kusumasondjaja, S., & Tjiptono, F. (2019). Endorsement and visual complexity in food advertising on Instagram. Internet Research29(4), 659-687.‏
  • Ramish, M. S., Bashir, A., & Jalees, T. (2019). Visual appeal of stock photographs affecting the consumers’ attitude towards advertising. GMJACS9(1), 15-15.‏

-Muhamadu, A. (2025) tathir astiratijiaat altaseir alnafsii ealaa alqarar alshirayiyi lirabat al'usrat almisriati, buhuth earabiat fi majalat altarbiat alnaweiati, 37(4).

-Hamaamin, R. (2022), tathir alsiyasat altaseiriat ealaa alqarar alshirayiyi lilmustahliki, majalat jamieat Karmian, 2(1).

  • Marwan, A., Harkim, H., & Sugiharto, B. (2024). The Impact of Visual Marketing on Purchasing Behavior in E-Commerce: A Case Study in The Fashion Industry. Golden Ratio of Data in Summary4(2), 1022-1031.‏

-Mustafa, A. (2024), tathir 'iielanat mawqie fisbuk eali alqarar alshirayiyu lilmustahlikina, majalat aladab waleulum al'iinsaniatu, 2(4).

-Shawi, E. (2023), dawr al'iielan alaibtikarii fi aitikhadh alqarar alshirayiy: dirasatan eayinatan min mustakhdimay shabakat mwbilis bieinabati, majalat alaiqtisad waltanmiat almustadamati, 1(3).

- Ibrahim, B. (2023). tathir lawn almuntajat ealaa alqarar alshirayiyi ladaa almustahliki: dirasat halatan lisharika " NIKE ", risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat aibn khaldun-tyarti, kuliyat aleulum alaiqtisadiat waltijariat waeulum altaysiri.

  • Wang, H., Ab Gani, M. A. A., & Liu, C. (2023). Impact of snack food packaging design characteristics on consumer purchase decisions. Sage Open13(2), 21582440231167109.‏
  • Mo, X., Sun, E., & Yang, X. (2021). Consumer visual attention and behaviour of online clothing. International Journal of Clothing Science and Technology33(3), 305-320.‏
  • Kovač, A., Kovačević, D., Bota, J., & Brozović, M. (2019). Consumers’ preferences for visual elements on chocolate packaging. Journal of Graphic Engineering and Design10(1), 13-18.‏
  • Al‐Samarraie, H., Eldenfria, A., Dodoo, J. E., Alzahrani, A. I., & Alalwan, N. (2019). Packaging design elements and consumers' decision to buy from the Web: A cause and effect decision‐making model. Color Research & Application44(6), 993-1005.‏
  • Mladenović, D., Todua, N., & Pavlović-Höck, N. (2023). Understanding individual psychological and behavioral responses during COVID-19: application of stimulus-organism-response model. Telematics and Informatics79, 101966.‏
  • Jornales, D. C. G. (2023, July). The Stimulus-Organism-Response (SOR) Model-Based Analysis on Appliances Acquisition in the Philippines: An Empirical Study on Consumers’ Behavior towards Purchasing Refrigerators. In IOP Conference Series: Earth and Environmental Science(Vol. 1199, No. 1, p. 012029). IOP Publishing.‏
  • Hochreiter, V., Benedetto, C., & Loesch, M. (2022). The Stimulus-Organism-Response (SOR) Paradigm as a Guiding Principle in Environmental Psychology: Comparison of Its Usage in Consumer Behavior and Organizational Culture and Leadership Theory. In Global Business Conference 2022 Proceedings(p. 42).‏
  • Mishra, M. K., Kesharwani, A., Gautam, V., & Sinha, P. (2022). Stimulus-Organism-Response (SOR) Model Application in Examining the Effectiveness of Public Service Advertisements. International Journal of Business27(2), 1-17.‏
  • Hetharie, J. A., Hussein, A. S., & Puspaningrum, A. (2019). SOR (stimulus-organism-response) model application in observing the influence of impulsive buying on consumer’s post-purchase regret. International Journal of Scientific and Technology Research8(11), 2829-2841.‏
  • Nian, S., Li, D., Zhang, J., Lu, S., & Zhang, X. (2023). Stimulus-Organism-Response Framework: Is the Perceived Outstanding Universal Value Attractiveness of Tourists Beneficial to World Heritage Site Conservation?. International Journal of Environmental Research and Public Health20(2), 1189.‏
  • HJ Kotler, Philip and Keller Kelvin Lane. (2016). Marketing Management. (15th global edition) Edinburgh: Pearson Education. (679 pp).
  • Padmi, I. G. A. M. M., & Suparna, G. (2021). The Role of Brand Attitude Mediates the Effect of Electronic Word of Mouth on Purchase Intention at Sekopi Coffee Shop In Denpasar City. American Jour-nal of Humanities and Social Sciences Re-search (AJHSSR), 5(5).‏