تحليل فعالية تطبيق بلاغ تجاري في إدارة اتصال الأزمات: دراسة وصفية في مدينة أبها، منطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 د. محمد عبدالرحمن الأسمري، أستاذ مساعد، قسم الاعلام والاتصال، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة

2 قسم الإعلام والاتصال، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية

10.21608/jsb.2025.413228.1964

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيق "بلاغ تجاري" في اتصالات الأزمات التجارية بمدينة أبها بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال قياس وعي المستخدمين بالتطبيق، ورضاهم عن تجربته، وفعاليته في أثناء الأزمات، إضافة إلى تحديد العوامل المؤثرة في استخدامه، واقتراح التوصيات اللازمة لتطويره. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكوّن مجتمع الدراسة من سكان مدينة أبها بمنطقة عسير، باختيار عينة الدراسة من بين المستخدمين النشيطين لاستخدام التطبيق خلال فترة زمنية محددة، وبلغ عددهم (617) مستجيبًا، وبعد مراجعة البيانات والتحقق من صلاحية الاستبانات، تم استبعاد المشاركين غير المستخدمين للتطبيق، والبالغ عددهم (173) مفردة، ليصبح العدد النهائي للاستبانات الصالحة للتحليل (444) استبانة، وأظهرت النتائج أن مستخدمي التطبيق يتمتعون بوعي مرتفع جدًا بأهميته، كما أبدوا رضًا كبيرًا عن تجربتهم في استخدامه، من حيث سهولة الاستخدام وفعاليته التقنية، كما تبين أن التطبيق يستجيب بفعالية عالية لاحتياجات المستخدمين خلال الأزمات التجارية، خاصة من حيث سرعة المعالجة ووضوح الردود، وتبيّن أن سهولة الاستخدام، وجودة الخدمة، والوعي الرقمي تمثل أبرز العوامل المؤثرة في الاستخدام الإيجابي للتطبيق. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تكثيف حملات التوعية بالتطبيق، وتوفير دعم فني مباشر على مدار الساعة، وتسهيل واجهة الاستخدام، وتطوير خصائص تقنية مثل الذكاء الاصطناعي لتسريع معالجة البلاغات، وتعزيز التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما دعت الدراسة إلى إجراء تقييمات دورية للتطبيق من خلال استطلاعات رأي المستخدمين، وتحفيز الدراسات المستقبلية عن تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية