اعتماد الشباب الجامعي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي مصدرًا للمعرفة الدينية- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام جامعة الأزهر بالقاهرة - مصر

10.21608/jsb.2025.423768.1979

المستخلص

استهدفت الدراسة بالرصد والتوصيف والتفسير طبيعة اعتماد شباب الجامعات على تطبيقات الذكاء الاصطناعي مصدرًا للمعرفة الدينية، من خلال الكشف عن مدى هذا الاعتماد ودوافعه، والتعرف على مستويات الثقة والوعي لديهم تجاه المعلومات المستقاة منها، ورصد الآثار الإيجابية والسلبية المترتبة على هذا الاعتماد، وتحديد دور المتغيرات الديموجرافية في تشكيل أنماط الاعتماد، وقد طبقت على عينة قوامها (400) شاب جامعي من التخصصات والمستويات التعليمية المختلفة، باستخدام المنهج المسحي وأداة الاستبيان، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

أن التطبيقات العامة (ChatGPT –Gemini –Claude) تهيمن على سلوك الاستخدام أكثر من التطبيقات الدينية، ويُبرِزُ ذلك فجوة ثقة وانتشار بين التطبيقات الإسلامية والذكاء الاصطناعي العام.
أن معدل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني يتسم بانتظام نسبي لدى فئة واسعة من المشاركين؛ مما يدل على اعتماد متزايد على هذه التطبيقات مصدرًا رئيسًا للمعرفة الدينية.
أن غالبية عينة الدراسة من شباب الجامعات يلجأون إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي عند الحاجة السريعة للإجابة، وبشكل غير منتظم؛ وهو ما يكشف عن اتجاه عام نحو التعامل معها بشكل انتقائي مرتبط بالظروف والحاجة، دون أن يكون الاعتماد كليًا أو مستمرًا.
أن الشباب الجامعي يولي اهتمامًا بالجانب الديني والاجتماعي والترفيهي، أكثر من اهتمامه بالقضايا السياسية والاقتصادية؛ الأمر الذي يعكس أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت أداة للتعلم الذاتي والبحث عن الفهم الديني بالدرجة الأولى.
برزت عدة دوافع رئيسة لاستخدام هذه التطبيقات في المجال الديني، من أبرزها: تيسير الوصول للمعلومة الدينية، وتقديم إجابات مبسطة، وإتاحة فرصة السؤال في أي وقت دون حرج، والفضول والرغبة في التجربة.
أن المشاركين لديهم وعي بأن التطبيقات ليست دائمًا دقيقة؛ إذ لاحظ كثير منهم وجود أخطاء أو غياب للمصادر، وأن الاعتماد الكامل عليها قد يؤدي إلى تقديم معلومات مغلوطة أو غير منضبطة شرعًا.
أن مستوى الثقة في هذه التطبيقات معتدل؛ إذ يرى المستخدمون أنها توفر بديلًا مريحًا للبحث التقليدي، لكنها في الوقت نفسه قد تحمل مخاطر معرفية أو فكرية إذا لم تُستخدم بوعي أو تحت إشراف.
رُصدت آثار إيجابية واضحة لاستخدام هذه التطبيقات، منها: توفير الوقت والجهد، ودعم العملية التعليمية، وتعزيز الحوار مع الثقافات الأخرى، وزيادة الوعي الديني لدى الشباب.
في المقابل، ظهرت آثار سلبية محتملة، مثل: ضعف التعمق الفقهي، وتراجع دور العلماء والمؤسسات الدينية، وإمكانية تقديم تفسيرات خاطئة أو متطرفة.
أن تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوعي بالقضايا الدينية ليس متجانسًا بين جميع الفئات، بل يتأثر بخصائص ديموجرافية وتعليمية واجتماعية محددة؛ وهو ما يعكس الحاجة إلى سياسات موجهة تراعي هذه الفروق عند تصميم أو توظيف التطبيقات الدينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Oyebanji, I. T., Oyunwola, T. O., Segun, A. I., & Ogunbiyi, D. O. (2025). "Artificial Intelligence and Its Effects on Christian Youths’ Spirituality". African Journal of Religious and Theological Studies, 4(1), 34-52. https://doi.org/10.62154/ajrts.2025.04.01013.
([1] (Ariana Medina, B.S., (2025). "Gen Z’s perception of artificial intelligence and the church: Exploring religiosity, AI trust, and attitudes toward church", Master of Arts,Texas Tech University. https://hdl.handle.net/2346/102453.
([1]) Samia Hamriche, Saliha Rahali, Said Ziouche, Tahar Boumedfa.(2025) "Religious "Guidance in the Age of Artificial Intelligence: Towards a Balanced Approach between Digital Innovation and Religious Identity", International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE) DOI:10.48047/intjecse/v17i1.84 ISSN: 1308-5581 Vol 17, Issue 01 2025, Pages: 1045-1054.
([1]) Faizin, N., Alfan, M., Basid, A., Ramadhan, M. R., Panatik, S. A., & Kawakip, A. N. (2024). "Muslim students’ acceptance of artificial intelligence in Islamic religious education: An extended TAM approach". Discover Education, 4, Article 304. https://doi.org/10.1007/s44217-025-00767-1.
([1]) Zhang, J., Song, W., & Liu, Y. (2024). "Cognitive bias in generative AI influences religious education". Scientific Reports, 15, Article 15720. https://doi.org/10.1038/s41598-025-99121-6.
([1]) Andok, M., Rajki, Z., & Dornics, S. (2024). "The use of artificial intelligence tools for religious purposes: Empirical research among Hungarian religious communities". Religions, 16(8), 999. https://doi.org/10.3390/rel16080999.
([1]) Alam, S. M., Abdulhai, M., & Salehi, N. (2024). "Blind Faith? User Preference and Expert Assessment of AI-Generated Religious Content". Proceedings of the ACM Conference on Fairness, Accountability, and Transparency (FAccT ’25), 2451–2479. https://doi.org/10.1145/3715275.3732162.
([1]) Mohammad Sholeh, Evi Fatimatur Rusydiyah, M. Yunus Abu Bakar.(2024)" Integration of AI Chatbots in Islamic Religious Education: Potential and Challenges from a Doctoral Student Perspective", Al Ishlah: Jurnal Pendidikan, Vol.16, 2 (June, 2024), pp. 2105-2121, ISSN: 2087-9490 EISSN: 2597-940X, DOI: 10.35445/alishlah.v16i2.5409.
([1])Alkhouri, K.I. (2024)"The Role of Artificial Intelligence in the Study of the .Psychology of Religion". Religions, 15, 290. https://doi.org/10.3390/rel15030290
- Tantawi, M. (2024),"tuajjhat tawzif tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi taelim aleulum alshareiat bijamieat al'azhar alsharifi.. ruyat tatwiriatun", majalat altarbiati, kuliyat altarbiati, jamieat Al'azhar, 204(2).
-Abu Ismail, H. (2024), "tatbiqat alhawatif aldhakiat aldiyniati.. dirasat tahliliat muqaranata", almajalat aleilmiat bikuliat aladabi, jamieat Tanta, 56(2).
-Abu Latifa, S. (2024), "'athar tawzif tatbiqat alhawatif wal'alwah aldhakiat fi aiktisab talabat alsafi altaasie al'asasii lilmafahim aldiyniat fi durus alhadith alnabawi", mutat lilbuhuth waldirasati- silsilat aleulum al'iinsaniat waliajtimaeiati, jamieat Mutta, 4(7).
-Almhnna, A. (2024). "tawzif tiqniaat aldhaka' aliastinaeii fi aldaewat 'iilaa allahi.. dirasat tahliliat watatbiqiatu", majalat alhikmat alealamiat lildirasat al'iislamiat waleulum Al'iinsaniati, 7(2).
([1]) Elmahjub, E. (2023). "Artificial Intelligence (AI) in Islamic Ethics: Towards Pluralist Ethical Benchmarking for AI". Philos. Technol. 36, 73. https://doi.org/10.1007/s13347-023-00668-x.
- Mustafa, R. (2023). "dawr tatbiqat alhawatif aldhakiat fi nashr qadaya altaweiat aldiyniat ladaa alshabab fi muhafazat alsulaymania.. dirasat mashiatun", majalat jamieat Dahuk (aleulum al'iinsaniat waliajtimaeiati), 2(1).
-Lahbib, B. (2023),"tawzif tatbiqat alhawatif wal'ajhizat aldhakiat fi khidmat alquran alkarim bayn aldarurat walkhuturat - dirasat susyulujiatu", majalat aleulum al'iislamiat walhadarati, 1(2).
-Sayed, I. (2023), "astikhdam almurahiqin almisriiyn lilmawadi aldiyniat ealaa alhawatif aldhakiat wal'iishbaeat almutahaqiqat minha.. dirasat maydaniati", majalat dirasat altufulati, jamieat Ain shamsin- kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, 2(1).
-Khalaf Allah, H. (2023), "astikhdam tiqniaat aldhaka' aliaistinaeii fi altaweiat aldiyniati", majalat buhuth al'iielam alraqmi, jamieat Alsuways, kuliyat al'iielam watiknulujia alaitisali, 2(1).
- 'Amin, R. (2023)." aistikhdam tiqniaat aldhaka' alaistinaeii fi 'iintaj alkhitab aldaewi: alfuras waltahadiyati", majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielami, jamieat Al'azhar, 67(1).
-Abu Al-Nour, N. (2022), "alathar alsalbiat liastikhdam alhawatif almahmulat aldhakiat ealaa alealaqat aliajtimaeiat waldiyniat dirasatan maydaniatan", majalat kuliyat aladab, jamieat Port Said, 19(1).
- Busnan, R. (2019). "'iishamat tatbiqat alhawatif aldhakiat fi khidmat alquran alkarimi", majalat jamieat al'amir eabd alqadir lileulum al'iislamiati, qasanatinat Aljazayar, 3(1).
-Fattouh, L. (2025), "'athar aldhaka' aliaistinaeii altawlidii ChatGpt fi tashkil almaerifat walhuiat althaqafiati: bahath maydaniun ealaa eayinat min jil Z fi muhafazat alqahirati", majalat albahth aleilmii fi aladab, aleulum aliajtimaeiat wal'iinsaniatu, kliat altarbiat jamieat Ain shamsa, 2(5).
([1]) Ravšelj, D., Keržič, D., Tomaževič, N., Umek, L., Brezovar, N., Iahad, N. A., Abdulla, A., Akopyan, A., Aldana Segura, M. W., & AlHumaid, J. (2025)"Higher education students’ perceptions of ChatGPT: A global study of early reactions". PLOS ONE. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0315011.
([1]) Deschenes, A., & McMahon, M. (2024). "A survey on student use of generative AI chatbots for academic research". Evidence Based Library and Information Practice, 19(2), 2–22. https://doi.org/10.18438/eblip30512.
([1]) Stöhr, C., Ou, A. W., & Malmström, H. (2024). "Perceptions and usage of AI chatbots among students in higher education across genders, academic levels and fields of study". Computers & Education: Artificial Intelligence, 7, Article 100259. https://doi.org/10.1016/j.caeai.2024.100259.
-Ali, H. (2024), "waei alshabab aljamieii biastikhdam tatbiqat aldhaka' aliastinaeii fi altaelimi", majalat Al'iiskandaria liltabadul aleilmii, 2(3).
- Halim, R. (2024). "tasawurat alshabab nahw furas wamakhatir tatbiqat aldhaka' alaistinaeii dirasatan aistitlaeiatan lieayinatan min shabab jamieat eayn shams", majalat buhuth alsharq al'awsata, qism ealm alaijtimae- kuliyat aladab- jamieat Ain Shams, 102(4).
-Ahmed, Y. (2024), "'iidrak alshabab almisrii litiqniaat aldhaka' aliaistinaeii wa'athariha ealaa misdaqiat tanawul al'ahdath almujtamaeiat fi alqanawat altilifizyuniati", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, almaehad aldawalia aleali lil'iielam, 29(2).
- Muhammad, A. (2024). "rubutat aldardashat altafaeuliat watatbiqat aldhaka' aliastinaeii fi al'iielami: qira'at nazariati", majalat kuliyat aladab, jamieat Suhaj, kuliyat aladab, 72(4).
- Ramadan, S. (2024). "tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi albahth aleilmii: alfuras altahadiyati", majalat aldhaka' alaistinaeii wa'amn almaelumati, aljameiat almisriat liltanmiat altiknulujiati, 5(2).
-Maqout, M. (2024), "tatbiqat aldhaka' aliaistinaeii fi altaelimi", majalat almanahij almueasirat watiknulujya altaelimi, jamieat tanta, kuliyat altarbiati, wahdat alnashr alealmi, 4(2).
-Aoun, H. (2023), " dawr almawaqie al'iikhbariat fi taweiat alshabab aljamieii bimakhatir tatbiqat aldhaka' alaistinaeii.. aldiyb fik anmwdhjan", almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, 26(2).
-Omar, S. (2023), "taqbal alshabab almisrii liastikhdam tiqniat Chat GPT ka'ahad tatbiqat aldhaka' aliaistinaeii - dirasat maydaniatun", majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielami, jamieat Al'azhar, 1(4).
([1]) Dempere, J., Modugu, K., Allam, H., & Ramasamy, L. K. (2023). "The impact of ChatGPT on higher education". Frontiers in Education, 8, Article 1206936. https://doi.org/10.3389/feduc.2023.1206936.
-Al-Zayat, A. (2022)," almakhatir alaijtimaeiat lildhaka' alaistinaeii fi tasawur alshabab aljamieii.. dirasat maydaniat ealaa eayinat min tulaab jamieat alqahirati", risalat majistir, jamieat Alqahira: kuliyat aladab, alaijtimae.
- Muhamad, A. (2021). "aldhaka' aliastinaeii watatbiqatih fi altaelim aleali", jamieat Suhaj, kuliyat altarbiati, almajalat altarbawiati, 84(2).
-Abd al-Hamid, M. (2000), "albahth aleilmiu fay aldirasiat al'iielamiyti", Alqahera, eaalim alkutuba, ta1.
([1]) Ball-Rokeach, S. J., & DeFleur, M. L. (1976). "A Dependency Model of Mass-Media Effects". Communication Research, 3(1), 3–21.
-Al-Mashaqbeh, B. (2011), "nzariaat al'iielam fi almujtamaeat almueasirati", ta1(Amman: dar 'Osama lilnashri).
([1]) DeFleur, M. L., & Ball-Rokeach, S. J. (1989). "Theories of Mass Communication".
([1]) Severin, W. J., & Tankard, J. W. (2001). "Communication Theories: Origins, Methods, and Uses in the Mass Media".
([1]) West, R., & Turner, L. H. (2018). "Introducing Communication Theory: Analysis and Application". McGraw-Hill Education.
([1]) Logan, R. A., & Long, T. (2020). "Media Dependency Theory: Origins and Modern Applications". Journal of Communication Inquiry, 44(3), 189–206.
([1])Ball-Rokeach, S., & DeFleur, M. (2018). "Dependency Theory Revisited in the Digital Age". Journal of Communication, 68(2), 329-352.
([1]) Napoli, P. M. (2019). "Social Media and the Shifting Information Dependency Model". New Media & Society, 21(5), 1041-1060 .
([1]) Sundar, S. S., & Limperos, A. M. (2013). "Uses and Dependency in the Digital Era". Journal of Broadcasting & Electronic Media, 57(4), 504–525.
([1]) Livingstone, S. (2019). "Audiences in an Algorithmic World". Media, Culture & Society, 41(6), 957–970.
([1]) Castells, M. (2020). "The Network Society: From Knowledge to Policy". Oxford University Press.
([1] (Ball-Rokeach, S. J., & DeFleur, M. L. (1976). "A Dependency Model of Mass-Media Effects". Communication Research, 3(1), 3–21.
([1]) Logan, R. (2010). "Understanding New Media: Extending Marshall McLuhan".
([1]) Lowery, S. A., & DeFleur, M. L. (1995). "Milestones in Mass Communication Research".
([1])Baran, S. J., & Davis, D. K. (2012). "Mass Communication Theory: Foundations, Ferment, and Future". Cengage Learning.
([1]) Severin, W. J., & Tankard, J. W. (2001). "Communication Theories".
([1]) McQuail, D. (2010). "McQuail’s Mass Communication Theory".
([1]) Littlejohn, S. W., & Foss, K. A. (2009). "Encyclopedia of Communication Theory".
([1]) Ruggiero, T. E. (2000). "Uses and Gratifications Theory in the 21st Century". Mass Communication & Society, 3(1), 3–37.
([1]) Sundar, S. S., & Limperos, A. M. (2013). "Uses and Dependency in the Digital Era". Journal of Broadcasting & Electronic Media, 57(4), 504–525.
([1]) Potter, W. J. (2012). "Media Effects". https://doi.org/10.4135/9781544308500.