استخدام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لمواقع التواصل الاجتماعى والإشباعات المتحققة منها – دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الاتصال والاعلام – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

مشکلة الدراسة:
مشکلة الدراسة:
تتمثل مشکلة الدراسة فى دراسة استخدام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لمواقع التواصل الاجتماعى باعتبارها أحد أشکال الاعلام الجديد والاشباعات التى يمکن ان يحققها أعضاء هيئة التدريس من استخدام هذه الشبکات.
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة الى مجموعة الدراسات والبحوث الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح .
عينة الدراسة:
تم سحب عينة عمدية قوامها 150 مفردة من الجامعات المصرية القاهرة – الأزهر- 6 اکتوبر بواقع 50 مفردة لکل جامعة لتمثل کافة أشکال التعليم الجامعى، وتم جمع البيانات عن طريق صحيفة استقصاء الکترونية .
أهم نتائج الدراسة:
1- أوضحت نتائج الدراسة تقدم الدوافع النفعية على الدوافع الطقوسية کاسباب استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعى.
2- أشارت الدراسة الى أن تحميل الکتب والأبحاث العلمية الجديدة جاء فى المرتبة الاولى من حيث استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه المواقع يليه فى المرتبة الثانية التاصل مع الزملاء والطلاب يليه فى المرتبة الثالثة الاشتراک فى مجموعات نقاشية خاصة بالتخصص.
تتمثل مشکلة الدراسة فى دراسة استخدام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لمواقع التواصل الاجتماعى باعتبارها أحد أشکال الاعلام الجديد والاشباعات التى يمکن ان يحققها أعضاء هيئة التدريس من استخدام هذه الشبکات.
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة الى مجموعة الدراسات والبحوث الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح .
عينة الدراسة:
تم سحب عينة عمدية قوامها 150 مفردة من الجامعات المصرية القاهرة – الأزهر- 6 اکتوبر بواقع 50 مفردة لکل جامعة لتمثل کافة أشکال التعليم الجامعى، وتم جمع البيانات عن طريق صحيفة استقصاء الکترونية .
أهم نتائج الدراسة:
1- أوضحت نتائج الدراسة تقدم الدوافع النفعية على الدوافع الطقوسية کاسباب استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعى.
2- أشارت الدراسة الى أن تحميل الکتب والأبحاث العلمية الجديدة جاء فى المرتبة الاولى من حيث استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه المواقع يليه فى المرتبة الثانية التاصل مع الزملاء والطلاب يليه فى المرتبة الثالثة الاشتراک فى مجموعات نقاشية خاصة بالتخصص.
 
Name of research: The use of faculty members in Egyptian universities for social networking sites and the results obtained from them - field study.
Researcher name: Dr. Noha Ahmed Nasser - Assistant Professor, Faculty of Communication and mass communication - King Abdul Aziz University
the study Problem:
The problem of the study is the study of the use of faculty members in Egyptian universities for social networking sites as one of the forms of new media and the innovations that can be achieved by the faculty members of the use of these networks.
Type and Methodology of the Study:
This study belongs to descriptive studies, and based on the survey methodology.
The study sample:
A random sample of 150 individuals was withdrawn from the Egyptian universities in Cairo - Al-Azhar - Oct. 6, with 50 unit per university to represent all forms of university education. The data was collected through an electronic journal.
Main results of the study:
1 - The results of the study showed the advancement of utilitarian motives on ritual motives as reasons for the use of faculty members for social networking sites
2 - The study indicated that the downloading of books and new scientific researches came in the first place in terms of the use of faculty members of these sites followed by second place with colleagues and students followed by third in the participation in discussion groups for specialization.

الكلمات الرئيسية