هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الهوية المرئية والصورة الذهنية لجامعة الطائف کجامعة حکومية بالمملکة العربية السعودية، حيث تم استخدام المنهج العلمي بهدف الوصول إلى نوعية الصورة المتکونة لدى الجمهور الداخلي لجامعة الطائف. و تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح ودراسة الحالة، واستخدم الباحث أداة الاستبيان کأداة رئيسة إضافة إلى أسلوب الملاحظة الميدانية والمقابلة غير المقننة، وتم التطبيق على عينة عشوائية من الطلاب وأعضاء هيئة تدريس بجامعة الطائف حيث بلغ قوامها 491 من الطلبة والطالبات وعينة قوامها 92 مفردة من أعضاء هيئة التدريس. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
أن الصورة الذهنية المتکونة لدى الجمهور الداخلي لجامعة الطائف صورة إيجابية بشکل عام مع وجود قدر کبير من الضبابية وعدم الوضوح لدى عدد کبير من المبحوثين ولا سيما الطلبة، وهذا يرجع لضعف الأنشطة الاتصالية والإعلامية للجامعة على المستوى الداخلي والخارجي.وأدى ضعف البرامج الاتصالية والإعلامية الفعالة إلى بروز النمط الاتصالي الهجومي السلبي تجاه الإدارة وبعض أعضاء التدريس فالإدارة بالنسبة للطالب قد تعني الإدارة المباشرة على مستوى القسم أو عمادة الکلية أو إحدى العمادات الخدمية المرتبطة مباشرة بالطلاب. واحتلت الانترنت المرتبة الأولى کمصدر للمعلومات لدى طلبة الجامعة في تکوين انطباعاتهم عن جامعتهم. وبما أن هذا الوسيط يحوي کل ما هو إيجابي وسلبي بحکم صعوبة التحکم في تدفق المعلومات سواء کان صحيحة أو شائعات فإن هذا من جانب آخر يکشف عن ضعف الاتصال المباشر على المستوى الداخلي في الجامعة. Objective of the study: The present study aims to shed light on the visual identity and mental image of Taif University as a public university in Saudi Arabia, where the scientific method was used in order to reach the quality of the image formed by the internal audience of Taif University. Type and methodology of study: This study falls within descriptive research and the researcher relied on the survey methodology and case study. Study tool and sample: The researcher used the questionnaire tool as a main tool in addition to the field observation method and the unregulated interview. The sample was applied to a random sample of students and faculty members at Taif University.It reached 491 students and a sample of 92 members of the faculty members. The most important findings of the study:
1-That the mental image formed by the internal audience of the University of Taif in general positive with a large amount of uncertainty and lack of clarity among a large number of respondents, especially students, and this is due to the weak communication and information activities of the university at the internal and external level.
2-The weakness of effective communication and media programs has led to the emergence of a negative offensive communication style towards the administration and some teaching staff. Management for the student may mean direct management at the level of the department or the deanship of the college or one of the service deans directly related to the students.
3-The Internet ranked first as a source of information for university students in forming their impressions of their university. Since this broker contains everything that is positive and negative because of the difficulty in controlling the flow of information, whether true or rumors, this on the other hand reveals the weakness of direct communication at the internal level at the university.
زيادة ساتي, جلال الدين الشيخ. (2014). وظيفة الاتصال في بناء الصورة الذهنية للجامعات العربية: دراسة حالة على جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية. مجلة البحوث الإعلامية, 42(42), 224-265. doi: 10.21608/jsb.2014.56777
MLA
جلال الدين الشيخ زيادة ساتي. "وظيفة الاتصال في بناء الصورة الذهنية للجامعات العربية: دراسة حالة على جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية", مجلة البحوث الإعلامية, 42, 42, 2014, 224-265. doi: 10.21608/jsb.2014.56777
HARVARD
زيادة ساتي, جلال الدين الشيخ. (2014). 'وظيفة الاتصال في بناء الصورة الذهنية للجامعات العربية: دراسة حالة على جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية', مجلة البحوث الإعلامية, 42(42), pp. 224-265. doi: 10.21608/jsb.2014.56777
VANCOUVER
زيادة ساتي, جلال الدين الشيخ. وظيفة الاتصال في بناء الصورة الذهنية للجامعات العربية: دراسة حالة على جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية. مجلة البحوث الإعلامية, 2014; 42(42): 224-265. doi: 10.21608/jsb.2014.56777