العوامل المؤثرة في صدور الصحف البحرينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في کلية الإعلام جامعة الأزهر بالقاهرة وجامعة المملکة بالبحرين

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الوقوف على الظروف السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي نشأت من خلالها الصحف في البحرين، والکشف عن أبرز المظاهر والمقدمات والإرهاصات التي سبقت ظهور الصحف في البحرين ومهدت لها، والتعرف على الأسباب أو العوامل والدوافع التي ساعدت أو أسهمت في نشأة الصحافة في البحرين،وتنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية ،وقد اعتمدت على منهج المسح المکتبي لنتائج الدراسات والبحوث التي تناولت صحافة البحرين من حيث النشأة والظروف المختلفة التي نشأت في إطارها، وکذلک المؤلفات التي تناولت من قريب أو بعيد المقدمات التي سبقت ظهور الصحف في البحرين وذلک في الفترة من 1913م وحتى عام 1939م، کما استخدم الباحث المنهج التاريخي ، وقد اعتمدت الدراسة على أداة المقابلة غير المقننة من المهتمين والمسؤولين عن الصحف البحرينية ، وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها:
أظهرت الدراسة أن الظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مرت بها البحرين، قبل وأبان ظهور الصحف البحرينية کان لها أثر واضح وکبير في نشأتها وظهورها وتطورها.
أوضحت الدراسة أن ظهور المطبعة في البحرين وتطورها کان من أبرز الإرهاصات التي سبقت ظهور الصحف البحرينية ومهدت لظهورها، وساعدت في نشأتها.
أکدت الدراسة أن نشأة الصحافة في البحرين، استندت أساساً على ظهور عملية التعليم وانتشارها؛ حيث وجدت الطبقة المتعلمة والمثقفة التي تمثل الجمهور الطبيعي والحقيقي لأي عمل إعلامي مطبوع.
أشارت الدراسة إلى أن تکوين الأندية الثقافية والأدبية والاجتماعية وتأسيسها في البحرين في وقت مبکر قد أسهم بشکل کبير في نشأة الصحف، وذلک من خلال المناخ الثقافي والفکري الذي تقدمه تلک الأندية.
أشارت الدراسة إلى أن ظهور المسارح والسينما في المجتمع البحريني ساعد على نشأة الصحافة البحرينية ؛ لما عکسته هذه الفنون من أثر الفنون من أثر تربوي وتثقيفي ففي أبناء المجتمع ؛ ما جعل ذلک يؤثر إيجاباً على التجربة الصحفية التي ظهرت فيما بعد.
Title: Factors affecting the issuance of Bahraini newspapers
Researcher Name: Shoaib Abdul-Moneim Al-Ghobashi Assistant Professor at the Faculty of Mass coomunicatopn at Al-Azhar University in Cairo and Kingdom University in Bahrain.
Summary
This study seeks to reveal the manifestations and introductions that have been raised in the Bahraini newspapers and paved them, and to identify the reasons or factors and motives that helped or contributed to the emergence of the press in Bahrain.                                                                         
 this study belongs to the field of descriptive studies, which was based on the survey methodology of studies and research conducted Around. In Bahrain, from 1913, as is the case for scientific researchers.                                                                                  
To discover that the cultural and social conditions experienced by Bahrain, prior the emergence of Bahraini newspapers have had a significant impact on the emergence, emergence and development.                                        
The most important results:
1-The study showed that the emergence of the printing press in Bahrain and its development.
2-The study confirmed that the emergence of the press in Bahrain, based on the process of education and its spread.
3-The study indicated that the early formation of cultural, literary and personal clubs in Bahrain.
The study indicated that we see them in Bahraini society.