المسئولية الاجتماعية للقائم بالاتصال تجاه قضايا المواطنة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف قسم الإذاعة، کلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أکتوبر.

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف على دور القائم بالاتصال في وسائل الإعلام المختلفة في تحقيق المسئولية الاجتماعية فيما يخص قضايا المواطنة .
نوع الدراسة والمنهج المستخدم:  تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بإسلوب المسح بالعينة من القائمين بالاتصال في وسائل الإعلام المختلفة.
عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:  اعتمدت الباحثة على أسلوب العينة الطبقية في اختيار القائمين بالاتصال حيث تم تقسيم العينة إلى طبقتين: الأولى "عينة القادة "وذلک بنسبة 25% من إجمالي العينة،  والطبقة الثانية "الممارسين"  وذلک بنسبة 75% من إجمالي العينة. وتم استخدام استمارة استبيان في جمع البيانات.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:  
-   جاءت الموضوعات المتعلقة بالمواطنين والمتناولة من جانب القائم بالاتصال التأکيد على مبادئ حقوق الإنسان في الترتيب الأول, وفي الترتيب الأخير جاء حظر النشر دون إذن صاحب الشأن وضوابط إدخال المعلومة الشخصية على الحاسب، وهي أمور تحتاج إلى مزيد من الاهتمام للقائمين بالاتصال خاصة في عصر المعلوماتية وکثافة استخدام صفحات التواصل الاجتماعي الإلکتروني على الانترنت.
-    حصل المفکرون على الترتيب الاول کمصدر للمعلومات وحصل المراسلون على الترتيب الأخير. ومن حيث الجهات التي يتواصل معها القائم بالاتصال جاءت المؤسسات الحکومية في الترتيب الأول ومؤسسات المجتمع المدني في الترتيب الأخير. وحصل الإعلام المرئي على الترتيب الأول على الوسائل الإعلامية الأکثر تناول لجوانب المواطنة من وجهة نظر القائم بالاتصال ما يشير إلى قدرته على التأثير على المواطنين .
Title: Social Responsibility of the contact person towards citizenship issues.
Researcher name: Dr. Manal Mohamed Abou El Hassan, Supervisor of Radio Department, Faculty of Media and Communication Arts, 6th of October University.
Objective of the study: To identify the role of the communicator in the various media in achieving social responsibility in relation to citizenship issues.
Type of study and methodology used: This study belongs to the descriptive research, and is based on the survey method in the sample survey method of the contact persons in the various media.
Study sample and data collection tools: The researcher relied on the stratified sample method in selecting the contact persons. A questionnaire was used to collect data.                                          
The most important findings of the study:
1-Topics related to citizens and dealt with by the focal point were to emphasize the principles of human rights in the first place. Use online social networking pages.
2-Thinkers ranked first as a source of information, and reporters got the last ranking. In terms of contacts, government institutions came first and civil society in the last. Visual media ranked first on the media that dealt most with the aspects of citizenship from the point of view of the communicator, indicating its ability to influence citizens.                      
 

الكلمات الرئيسية