أثر وسائل الإعلام في تشکيل اتجاهات الجمهور المصري نحو قضايا الفساد في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاعلام والاتصال-کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف على دور وسائل الاعلام المختلفة في تشکيل اتجاهات الرأي العام تجاه قضايا الفساد المختلفة، وأثر ذلک في تشکيل اتجاه متوافق لدي الرأي العام المصري حول قضايا الفساد وکسر حاجز الخوف من المشارکة في تبني اتجاهات ضد الفساد والتعبير عنها علانية.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثة على منهج المسح.
أداة وعينة الدراسة:تم التطبيق من خلال استبيان الکتروني وتوزيعها من خلال البريد الالکتروني علي عينة الدراسة والتي بلغ قوامها 420 مفردة من فئات الجمهور المصري من اقليم القاهرة الکبري بأسلوب العينة العشوائية المتاحة.
المدى الزمني للدراسة:تم تطبيق الدراسة الميدانية خلال شهرى مايو ويونيه 2011
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-         ان الاتجاه السائد في وسائل الاعلام المصرية يکون مؤيدا لتناول قضايا مکافحة الفساد وذلک بنسبة 61.2% وکان الاتجاه المحايد مسجلا بنسبة 34% بينما کانت نسبة ضعيفة للاتجاه المعارض بنسبة 4.8%
-         اقتناع نسبة کبيرة من المبحوثين بالتأثير الکبير للاتجاه السائد في وسائل الاعلام تجاه  مکافحة الفساد في تشکيل اتجاهات وإدراک الرأي العام  لهذه القضايا بنسبة 46.4% کما سجلت نسبة من يري ان التأثير متوسط 36.4% بينما کانت نسبة من يرون التأثير الضعيف هي الأقل وذلک بنسبة 17.2% .
-         ان نسبة 86.9% يميلون للتعبير علانية عن اتجاهاتهم الشخصية في حالة اتفاقهم  مع الاتجاه السائد في وسائل الاعلام تجاه قضايا الفساد، وانخفضت هذه النسبة الي 69.1% في حالة الاختلاف عن الاتجاه السائد
Researcher Name: Prof/Hanan Youssef, Department of Media and Communication, Faculty of Arts, Ain Shams University
Title of the study: The impact of media in shaping the attitudes of the Egyptian public towards corruption issues in Egypt
The main objective of this study: to identify the role of different media in shaping public opinion attitudes towards different corruption issues.
Methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey methodology.
Tool and sample of the study: The application was conducted through an electronic questionnaire and distributed through e-mail on the sample of the study, which consisted of 420 individual categories of the Egyptian public from the Greater Cairo region using a random sample method available.
Duration of the study: The field study was applied during the months of May and June 2011
The most important findings of the study:
- 1-The prevailing trend in the Egyptian media is favorable to tackle anti-corruption issues by 61.2%, the neutral trend is recorded by 34%, while the weak trend of the opposition is 4.8%.
2-A large percentage of respondents are convinced of the significant influence of the prevailing trend in the media towards combating corruption in shaping attitudes and public perception of these issues by 46.4%. .
3-86.9%of respondents tend to publicly express their personal attitudes if they agree with the prevailing trend in the media towards corruption cases, and this percentage dropped to 69.1% in case of a difference from the prevailing trend.  
 

الكلمات الرئيسية