دور أنشطة الإعلام المدرسي في تنمية مهارات تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاعلام التربوي – کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور أنشطة الإعلام المدرسي في تنمية مهارات تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستهدف وصف وتحليل العلاقة بين أنشطة الإعلام المدرسي المتنوعة وتنمية مهارات تقدير الذات، لذا اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي الذي يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة محل الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من ستون طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية حيث اشتملت على ثلاثون طالبة من طالبات مدرسة ميت کنانة الثانوية للبنات بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية، وثلاثون طالب من طلاب مدرسة ميت کنانة الثانوية للبنين بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية. واستخدمت الباحثة مقياس حول استخدام طلاب المرحلة الثانوية لأنشطة الإعلام المدرسي في تنمية مهارات تقدير الذات لديهم  کأداة من أدوات جمع البيانات وتم تطبيقه على أفراد العينة للتعرف على مهارات تقدير الذات لديهم. وأشارت نتائج البحث إلى التأکيد على دور أنشطة الإعلام المدرسي بصفة عامة والصحافة المدرسية بصفة خاصة باعتبارها أحد أنشطة الإعلام المدرسي في تحسين وتنمية مهارات تقدير الذات لدى الطلاب عينة الدراسة.
 
Abstract
The current research aims at identifying the effectiveness of using school media activities in developing self-esteem skills among secondary school students. This research is based on quasi experimental research design for describing and analyzing the relationship between the activities of various school media and the development of self-esteem skills. Therefore, the study relied on the methodology of the media survey in both descriptive and field aspects, which is a systematic scientific effort to obtain detailed information about the phenomenon under study. The sample of the study consisted of thirty female students from the Met Kenana secondary school for girls in Toukh Educational Administration in Qlaubia Governorate. The researcher used a self-esteem scale as a tool for data collection and applied it to participants to investigate the development of their self-esteem skills. The results of the research revealed the role of the school media activities in general and the school press in particular as one of the school media activities in improving and developing the self-esteem skills of the sample students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية