المعالجة البحثية لتأثير وسائل الإعلام الجديد على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة العربية دراسة من منظور تحليلي نقدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون في کلية الإعلام جامعة الأزهر والأستاذ المساعد بقسم الاتصال والإعلام في کلية الآداب جامعة الملک فيصل

المستخلص

ملخص الدراسة:
تأتي هذه الدراسة في وقت تشهد فيه وسائل الإعلام الجديد إقبالاً کبيراً من الفئات المختلفة للجمهور داخل المجتمعات العربية. فوفقا لأحدث الإحصائيات والأرقام التي تکشف عن تفوق کثير من الدول العربية على کثير من دول العالم بوجودها في قائمة أکثر الشعوب اتصالاً بشبکة الإنترنت عموماً ومواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد...وهو ما أثار اهتمام العديد من الباحثين والمراکز المتخصصة والهيئات المعنية بقضايا الأسرة العربية لدراسة هذه الظاهرة، والتأثيرات المختلفة الناتجة عن هذا الاستخدام اللامحدود من جانب الفئات المختلفة من الجمهور بمن فيهم أفراد الأسرة...الأمر الذي أنتج تراکماً معرفياً مرتبطاً بهذه الظاهرة.
وفي ضوء ذلک تحددت المشکلة البحثية لهذه الدراسة في: رصد وتوصف وتحليل واقع المعالجة البحثية والإسهامات التنظيرية للتأثير الذي أحدثته وسائل الإعلام الجديد بمختلف أشکالها على طبيعة وشکل العلاقات الاجتماعية والاتصالية داخل الأسرة العربية، کما يعکسه التراکم المعرفي المتمثل في الدراسات والبحوث والأطروحات العلمية، والتقارير الصادرة عن المراکز والهيئات المعنية بشؤون الأسرة العربية عموماً...وذلک وفق منظورٍ تحليليٍ کيفيٍّ للبحوث والدراسات المتصلة بتأثير الوسائل الجديدة للإعلام على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة العربية....وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: أنَّ وسائل الإعلام الجديد سلاح ذو حدين له تأثيراته الإيجابية والسلبية على الأسرة العربية، فالاستخدام المتواصل لشبکة الإنترنت وخدماتها الاتصالية يهدد بشکل مباشر کيان العلاقات الأسرية الحقيقية وجها لوجه، ويحدث قطيعة بين الأفراد، مما يؤدي إلى زوال النسيج الاجتماعي التقليدي، وحلول نسيج اجتماعي افتراضي محله.... لکنّ هذا لا يجعلنا نغفل العلاقات الجديدة التي يکتسبها الفرد من خلال التواصل مع أفراد من کل الأنحاء، وأنّ هذه الوسائل تقرّب بين الآراء والأفکار، کما تسهم في إيجاد "التجانس الثقافي" الذي يجعل ثقافات الشعوب تتعايش وتتقارب فيما بينها.
Abstract
This study comes at a time when the new media is witnessing a large turnout of different audiences within Arab societies. According to the latest statistics and figures revealing the superiority of many Arab countries over many countries of the world by their presence on the list of the most commonly connected people to the Internet and social networking sites in particular. In light of this, the research problem of this study has been identified in monitoring, describing and analyzing the reality of research treatment and the theoretical contributions of the influence of the new media in various forms on the nature and form of social relationships within the Arab family. As reflected by the accumulated knowledge of studies, research and dissertations, centers and bodies concerned with the affairs of the Arab family in general in accordance with an analytical perspective research and studies related to the impact of new media on the social relationships of the Arab family.
The study has reached a number of results, the most important of which are: The new media is a double-edged weapon that has positive and negative effects on the Arab family. The continuous use of the Internet and its communication services directly threatens the real face to face family relations entity, vanishes the traditional social fabric, and have a virtual one instead. However, this does not make us overlook the new relationships that an individual acquires through communicating with individuals from all over the world, and that these means bring thoughts and ideas closer together, and contribute to the creation of "cultural homogenization" that makes peoples ' cultures coexist and converge .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية