التفاعلية بين کُتاب المقالات الصحفية وقرائهم دراسة تحليلية لعينة من المقالات المنشورة على المواقع الاليکترونية للصحافة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاتصال والإعلام بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة - بالمدينة المنورة

المستخلص

          تحددت أهمية الدراسة من خلال الأهمية التي تمثلها مواد الرأي  في أي صحيفة أو موقع اليکتروني وخاصة المقال الصحفي في  تشکيل الرأي العام والتأثير فيه، والأهمية التي تمثلها مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاليکترونية للصحف من حيث قوة الانتشار والتأثير وسهولة الوصول للقراء ،والأهمية التي يمثلها عنصر رجع الصدى في العملية الاتصالية من خلال تعليقات القراء على المقالات والإسهامات التي يسهمون بها في إثراء موضوع المقال.
ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية، اعتمد الباحث على المنهج المسحي المنهج المقارن المنهج الإحصائي .
اعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المحتوى کأداة لجمع البيانات، والفترة الزمنية للدراسة من أول أکتوبر 2014 حتى نهاية ديسمبر 2014،
اختار الباحث المقال الصحفي کعينية الدراسة وقامبانتقاء المقالات التي احتوت على أکثر تعليقات وردود من القراء وهي مقالات الکاتب فهمي هويدي وعمرو حمزاوي ومجدي الجلاد وحمدي رزق.
ومن نتائج الدراسة
أن مقالات فهمي هويدي في صحيفة الشروق استحوذت على أکثر تعليقات القراء على المقالات وردودهم على بعضهم البعض، ومقالات عمرو حمزاوي في صحيفة الشروق في الترتيب الثاني ومقالات مجدي الجلاد في الترتيب الثالث وحمدي رزق في الترتيب الأخير .
أن مشارکة القراء للمقالات الصحفية للصحف الاليکترونية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوک جاءت في الترتيب الأول على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، کما جاء الاستماع إلى المقالات المقروءة من خلال خدمة (اقرأ لي) التي تتيحها صحيفة الشروق فقط في الترتيب الثاني لاستخدام صحف الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي، وجاء موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في الترتيب الثالث، وجاء استخدام القراء لموقع التواصل الاجتماعي جوجل بلس في الترتيب الأخير .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية