ملخص البحث تحددت المشکلة البحثية لهذه الدراسة فى الکشف عن خصائص المتابعة الإخبارية لدى جمهور المستخدمين من فئة کبار السن عبر النوافذ والبوابات الإخبارية على الهاتف المحمول والتي قد تتشکل في منصات عدة مثل ( مواقع إخبارية ، تطبيقات إخبارية، خدمة رسائل إخبارية ، خدمة وسائط متعددة، صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوک ، تويتر). ولتحقيق ذلک قامت الباحثة باستقصاء اراء عينه مکونه من (200) مبحوث من فئة کبار السن، الذين يبلغون من العمر 60 عاما فيما يزيد. وخلصت الدراسة فى أهم نتائجها إلى ما يلى: 1- أفاد غالبية المبحوثين عينة الدراسة بالمتابعة الاخبارية المرتفعة، للأحداث الجارية خلال المرحلة العمرية الحالية عن ذى قبل، وذلک بنسبة (90%)، بينما بلغت (المتابعة المتوسطة) نسبة (10%) من اجمالى عينة الدراسة. 2-جاءتالمنصات الإخبارية تفضيلا من قبل عينة الدراسة على النحو التالى (موقع الفيس بوک)، بنسبة (95.5 %)، يليها (المواقع الإخبارية باستخدام محرکات البحث)، بنسبة (82.5 %)، ثم (التطبيقات الإخبارية) (News Apps) بنسبة (39.0 %) يتبعها خدمة الرسائل الإخبارية النصية SMS بنسبة (21.0 %)،يلحق بهم موقعي جوجل بلس ، وتويتر بنسب مئوية (18.0 %) ، (13.5%)على التوالي بينما تشکلت أقل المنصات الإخبارية تفضيلا لدى عينة الدراسة في (خدمة الوسائط المتعددة MMS)، بنسبة (2.5 %).
Summary of the research The research problem of this study is to identify the characteristics of the follow-up of the news among the elderly users through the windows and news portals on the mobile phone, which may be formed on several platforms (news sites, news applications, news service, multimedia service, news pages on Social networking sites such as Facebook and Twitter),. To achieve this, the researcher investigated the views of a sample of (200) elderly respondents aged 60 years and over., The study concluded in the most important results: The majority of the sample respondents reported the high news follow-up of the current events during the current age stage compared to the previous period by 90%. The average follow-up was 10% of the total sample. . 3- News platforms were preferred by the sample of the study as follows (Facebook site) by (95.5%), followed by (news sites using search engines), by (82.5%), then (News Apps) (39.0%) followed by SMS (21.0%) followed by Google Plus and Twitter (18.0%) and (13.5%) respectively. MMS), by 2.5%.
حسن, نهاد محمد. (2017). “خصائص المتابعة الإخبارية عبر منصات الهاتف المحمول لدى کبار السن ". مجلة البحوث الإعلامية, 48(48- ج2), 623-658. doi: 10.21608/jsb.2017.63770
MLA
نهاد محمد حسن. "“خصائص المتابعة الإخبارية عبر منصات الهاتف المحمول لدى کبار السن "", مجلة البحوث الإعلامية, 48, 48- ج2, 2017, 623-658. doi: 10.21608/jsb.2017.63770
HARVARD
حسن, نهاد محمد. (2017). '“خصائص المتابعة الإخبارية عبر منصات الهاتف المحمول لدى کبار السن "', مجلة البحوث الإعلامية, 48(48- ج2), pp. 623-658. doi: 10.21608/jsb.2017.63770
VANCOUVER
حسن, نهاد محمد. “خصائص المتابعة الإخبارية عبر منصات الهاتف المحمول لدى کبار السن ". مجلة البحوث الإعلامية, 2017; 48(48- ج2): 623-658. doi: 10.21608/jsb.2017.63770