اتجاهات الدراسات الإعلامية في قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر في الفترة من 1996 حتى 2011

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الإعلام المساعد بجامعة مصر الدولية

المستخلص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى وصف وتحليل ونقد الوضع الراهن للدراسات الإعلامية في قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر، لاستکشاف المشکلات المتعلقة بالمناهج والأساليب والإجراءات المنهجية والأطر النظرية من أجل تقديم صورة واقعية لبحوث الإعلام بالقسم، وتحديد الموضوعات التي تستحق الدراسة، وتوفير معلومات کافية عن واقع البحوث الإعلامية بالقسم، لرسم سياسة بحثية مستقبلية استجابة للتطورات الأکاديمية التي تحققت للقسم في هذه الظروف.
وينتمي هذا البحث إلى حقل الدراسات الوصفية، واستخدام منهج تحليل المضمون، وأسلوب المقارنة بين بعض الدراسات التي تشابهت في الإجراءات المنهجية، وتلاقى ذلک مع تحليل کيفي للدلالات والمؤشرات التي يعکسها الرصد الکمي لکافة متغيرات البحث.
ويتحدد مجتمع البحث في کافة الرسائل العلمية والخطط البحثية لدرجتي( الماجستير- الدکتوراة) والبحوث التي نشرت بمجلة البحوث الإعلامية بجامعة الأزهر، في تخصص العلاقات العامة والإعلان، وذلک في الفترة من 1996 وحتى نهاية أکتوبر 2011م. وقد بلغ إجمالي مجتمع البحث (48) دراسة ما بين بحوث منشورة، أو رسائل علمية، إما تجاوزت المنح أو مازالت قيد التسجيل.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- تزايد عدد البحوث المنشورة بالمجلة العلمية التي يصدرها قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر إذ قورنت بغيرها من الرسائل العلمية ( الماجستير- الدکتوراة) .
2- أن المجالات الأکثر بروزاً دراسات الإعلام الدولي، حيث بلغت نسبتها 22.9% بإجمالي (11) دراسة، يليها بحوث العلاقات العامة بنسبة 14.6%، وجاء الإعلان التلفزيوني في الترتيب الثالث بنسبة 10.4%، بينما جاءت دراسات الاتصال السياسي والإعلان الصحفي في مرتبة رابعة بنسبة 6.2%، يلي ذلک دراسات الإعلام الديني والتسويق السياسي وبحوث الصورة الذهنية وصورة المنظمات المحلية لدى الجماهير المتعاملة معها، ويأتي في مرحلة متأخرة مجال فرص الدعاية في عمليات التسويق المحلي واستخدامات الانترنت.
3- رکزت (26) دراسة من إجمالي العينة على دراسة الجمهور بنسبة (54.2%) باستخدام الاستقصاء والاستبيان، أما عدد(10) دراسات وجهت اهتمامها على دراسة الرسالة والجمهور بنسبة (20.8%)، ووجه اهتمام عدد قليل من الدراسات نحو دراسة الرسالة فقط.
4             - سادت الدراسات الوصفية على معظم الدراسات الإعلامية في مجال العلاقات العامة والإعلان بنسبة ( 93.8%) ، واستخدام البحوث التجريبية، والدراسات الاستطلاعية يکاد يکون معدوماً.
5- حقق منهج المسح الإعلامي الصدارة بنسبة 22.9%، يليه منهج المسح بالعينة بنسبة (14.6%).ونسبة (27.1%) من الدراسات استخدمت العينة العمدية کمجال لانتقاء مادة البحث.
6- لوحظ في العديد من الدراسات الميدانية محل الدراسة تحديد حجم العينات ب 400 مفردة.
7- غياب الأثر التراکمي للدراسات الإعلامية التي تتناول مجالات متشابهة وتکاد تکون مکررة بدليل تکرار نفس الفئات، والأسئلة، والأدوات، والمناهج بلا إضافة أو تطوير.

الكلمات الرئيسية