دور التليفزيون المصري في إدراک مخاطر الأمن المائي في مصر"دراسة مسحية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الإعلام المساعد قسم الإعلام والاتصال کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

 تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية کما تسعى إلى تبيان وتقييم دور التليفزيون المصري في إدراک مخاطر مهددات الأمن المائي المصري من خلال دراسة مسحية على عينة خبراء باستخدام الاستقصاء بالمقابلة على العينة المختارة وقوامها( 300) مبحوث من"ذوي الخلفية المعرفية بالقضية" ، وقد تم إجراء الدراسة في الفترة من شهر (يونية- يوليو 2010). للوقوف على کيفية تناول التلفزيون المصري لقضايا الأمن المائي وجوانب الضعف والقوة في هذا التناول وأيضا الاسترشاد بأرائهم في تکوين استراتيجية إعلامية تليفزيونية لمواجهة وإدراک المخاطر الناجمة عن مهددات الأمن المائي المصري ووضعها على أجندة الرأي العام المصري.
وتسمح هذه الدراسة بتوفير تطبيق ملائم لنظرية إدراک المخاطر وهي النظرية التي تحظى بندرة في مجال الدراسات الإعلامية العربية رغم أهميتها على المستوى الدولى وبصفة خاصة في مجالات الإعلام البيئ والإعلام العلمي.
کما ترجع أهمية الدراسة إلى الأثر الکبير الذي تحدثه الآن وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة وبصفة خاصة التليفزيون في تشکيل أراء واتجاهات الجمهور إزاء موضوع الدراسة.
وتتعدد المؤشرات والمقاييس التي يمکن الاعتماد عليها لتحديد حالة "الأمن المائي" وأبرز تلک المؤشرات ما يلي: ( المؤشر الکمي، المؤشر الکيفي " النوعي"، المؤشر الاقتصادي، مؤشر القوة الشاملة، مؤشر النزاعات في الحوض).
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- ارتفاع نسبة من يحرص على متابعة ما يقدم إعلامياً حول تهديدات الأمن المائي في مصر.  
2- تعدد مصادر المعلومات التي يعتمد عليها الجمهور في الحصول على معلومات حول تهديدات الأمن المائي وجاءت وسيلة التليفزيون في مقدمة المصادر مع تواجد قوي لتأثير الاتصال الشخصي والإعلام الإليکتروني.
3- تفوق القنوات الخاصة في نسب المتابعة لقضية الأمن المائي في مصر يليها القنوات الفضائية العربية ثم القنوات المصرية الحکومية بينما القنوات الأجنبية في الترتيب الرابع .
4- تفاوت إدراک الجمهور لأسباب تهديدات الأمن المائي وإن تصدر سبب قلة المواردالمائية في مصر يليه سبب بناء السدود على نهر النيل.
5- تفاوت إدراک الجمهور نحو مخاطر تهديدات الأمن المائي في مصر، حيث تصدر خطر نقص مياه الشرب. حيث صنفت مصر على أنها دول ندرة مائية .
6- وفيما يتعلق بمخاطر تهديدات المن المائي على مستقبل الزراعة في مصر فقد جاء إدراک خطر تآکل التربة الزراعية ثم خطر هجرة العمالة الزراعية وارتفاع البطالة ثم نقص الانتاجية.

الكلمات الرئيسية