رؤية الصحفيين المصريين للصحافة الإستقصائية ودورها في صنع السياسات العامة "دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام کلية الآداب بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير وقياس اتجاهات الصحفيين المصريين نحو الصحافة الإستقصائية وتصوراتهم لمفهومها، والوقوف على العقبات التي تعترض تطور ونمو العمل الإستقصائي داخل المؤسسات الصحفية المصرية، ورؤيتهم لمستقبل هذا النمط من الصحافة، وتأثيراتها لدى متخذ القرار لإصلاح السياسات العامة، من خلال مداخل نظرية هي: ( نظرية وضع الأجندة، نموذج العامل المحفز، نموذج الدمية، نموذج الصدى البعيد، نظرية الملکية) لتفسر طبيعة دور ووظائف الصحافة الرقابية .
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الاستکشافية.
وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي من خلال مسح مجتمع الصحفيين المصريين من العاملين في أقسام الأخبار والتحقيقات والأقسام المتخصصة بمختلف أنماط الملکية من العاملين في الحقل الإستقصائي، کما استخدمت الدراسة أداة الاستقصاء لجمع المعلومات والبيانات من الصحفيين المحررين الإستقصائيين وعددهم (150) مبحوثاً في (أقسام الأخبار والتحقيقات والأقسام المتخصصة ونوع العينة عشوائية  بسيطة مع مراعاة السمات الديموجرافية والبيانات المهنية.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- تحظى الصحافة الإستقصائية بأهمية کبيرة لدى الصحفيين المصريين عينة الدراسة .
2- أظهرت الدراسة وجود درجة عالية من التواصل والتنسيق بين الصحفيين الإستقصائيين عينة الدراسة ومتخذي القرار من المسئولين بهدف بحث ومناقشة إصلاح السياسات العامة  .
3- انتهت الدراسة إلى أن النسبة الأکبر من الصحفيين المصريين- عينة الدراسة ترى أن الصحافة الإستقصائية تؤدي دوراً مؤثراً في صناعة القرار وإحداث إصلاحات وتغييرات في المجتمع، من خلال کشف قضايا الانحراف والفساد.
4- ومن أهم العوامل التي تمثل عقبات تهدد نمو وتطور الصحافة الإستقصائية: اعاقة التدفق الحر للمعلومات، وعدم الاستقلال الکامل للمؤسسات الصحفية، وقلة المخصصات المالية ، عدم تجاوب المؤسسات مع المشاريع الإسقصائية، وعدم التفاعل الکبير مع الموضوعات الإستقصائية من قبل القراء، ثم الخوف من الملاحقة القانونية.

الكلمات الرئيسية