مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدي الشباب دراسة ميدانية على عينة من الشباب السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام – کلية الإعلام جامعة القاهرة / مدرس الإعلام – کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

الهدف من الدراسة: قياس مدى مصداقية ما يعرض في مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار أو صور أو فيديوهات سواء من مصادر إعلامية أو من مصادر فردية غير إخبارية لدى الشباب، ومدى اعتمادهم على ما يقدم فيها من أخبار في المجالات المختلفة.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثتان على منهج المسح بالعينة والمنهج المقارن.
 أداة وعينة الدراسة:تم استخدام صحيفة الاستقصاء وتم التطبيق على عينة عشوائية بلغ قوامها 200 مفردة من الشباب من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (18-35) من مدينة جدة لکونها من أکبر المدن السعودية، وبها کثافة سکانية عالية.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-         جاءت مصداقية معلومات مواقع التواصل الاجتماعي فى المرتبة الأولي بنسبة 21,5% تلاها مباشرة سرعتها فى نقل الأخبار بنسبة 21% ثم حريتها فى مناقشة قضايا المجتمع بنسبة 17% ثم تنوعها في إعطاء فکرة عن کل ما يحصل في العالم بنسبة 15,5% ثم أنفردها بعرض أخبار غير موجودة في الوسائل الأخرى بنسبة 9,5% ثم کونها تعبر عن رأيي و رأي المجتمع بأکمله بنسبة 6% وتقدم تغطية حية للأحداث من موقعها بنسبة 5% و تميز المضمون الخبري فيها بالثقة بنسبة 4,5% وأخيرا فئة أخري بنسبة 5.%.
-         انتشار اعتماد الشباب في الحصول على الأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بغض النظر عن النوع، بينما ارتفع عدد مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي للشباب في المرحلة العمرية من 18-25 عن المراحل الأخرى بين أفراد العينة.
-         لعبت سرعة مواقع التواصل الاجتماعي فى نقل الأخبار دورا مهما فى التأثير على أسباب تعرض الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد عليها کمصدر للأخبار.

الكلمات الرئيسية