اتجاهات منسوبي جامعة الملک عبد العزيز نحو تأسيس قناة تليفزيونية فضائية للجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

الهدف من الدراسة: رصد اتجاهات منسوبي الجامعة نحو إقامة قناة فضائية، تبث موادًا إعلامية وثقافية تساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة والمجتمع السعودي، والمساهمة في إعداد المواطن الذي سوف يقوم فيما بعد بعملية التغيير الإيجابي داخل مجتمعه.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الاستطلاعية، وتعتمد على منهج المسح الإعلامي.
أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها 112 مفردة من منسوبي جامعة الملک عبد العزيز من الأکاديميين والإداريين والفنيين کممثلين لسکان مدينة جدة.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-         أکد 70.5٪ من إجمالي العينة متابعتهم للتليفزيون، وهذا يعني أن التليفزيون لايزال يحتل مکانة متميزة بوصفه وسيلة إعلامية، مما يستوجب الإفادة منه کوسيلة اتصالية مهمة داخل الجامعة.
-         فيما يخص أسباب إنشاء قناة فضائية لجامعة الملک عبد العزيز، جاء في المقدمة تدريس مقررات مرحلة البکالوريوس بنسبة 27.7٪، ثم التعريف بالأبحاث والإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بنسبة 23.2٪، والتعريف بإمکانيات الجامعة البشرية والفنية ونشر أخبار الجامعة والوطن بنسبة 21.4٪.
-         بالنسبة لعدد القنوات التعليمية المقترح إنشاؤها، فقد أکد 59.8٪ من المنسوبين أنهم يفضلون امتلاک جامعة الملک عبد العزيز لقناة واحدة فقط، في حين أوضح 40.2٪ أنهم يفضلون يکون لهذه الجامعة عديد من القنوات.

الكلمات الرئيسية