تأثير جودة الموقع في بناء التصميم المقنع للمواقع الإعلامية العربية دراسة ميدانية على موقع ( ياهو مکتوب )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الهدف من الدراسة: الکشف عن تأثير جودة الموقع في بناء الاقناع وإدراک المستخدم للتصميم المقنع، ومن ثم توصيفها ومعرفة مدى تأثير تلک العوامل في بناء الاقناع وعلاقتها بالمواقع الإعلامية العربية عينة الدراسة.
نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة تحت فئة "بحوث التطوير والاستخدام" لأنها توظف قياس الاقناع فى المواقع الإعلامية محل الاختبار، وکذلک تحت فئة "تحليل المتلقين والمستفيدين" لأنها تختبر السلوک الاتصالي للمبحوثين في علاقته بالمواقع الإعلامية في الاتصال، وأخيراً تحت فئة "بحوث التأثيرات" لأنها تختبر التأثيرات المدرکة والمرتبطة بالاقناع في المواقع الإعلامية. واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.
 أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث على أداة الاستبيان الإلکتروني حيث تم التطبيق على عينة عمدية  بلغ قوامها 379 من الطلبة العرب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية فقط من طلبة البکالوريوس والدراسات العليا ممن يتعرضون لموقع ياهو مکتوب کنموذج للمواقع الإعلامية العربية.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(سهولة الاستخدام، والتفاعل، وتحديث الموقع) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية.
-         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(سهولة الاستخدام) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية.
-         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(التفاعل) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية.
-         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(تحديث الموقع) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية.

الكلمات الرئيسية