البحوث الإعلانية في ربع قرن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون - کلية الإعلام - جامعة فاروس

المستخلص

اعتمدت الدراسة على المسح الشامل لدراسة الإعلان، کما تتناول الدراسة بالتحليل وأسلوب الحصر الشامل الدراسات والأبحاث العلمية عن الإعلان التلفزيوني خلال الفترة من 1980 إلى سبتمبر 2010م، والمنشورة في کل من جامعة القاهرة وجامعة الاسکندرية وجامعة عين شمس.
وتسعى هذه الدراسة إلى تحديد الملامح الخاصة بالدراسات الإعلانية لتحقيق أهداف الدراسة .
واستخدمت الدراسة الوصفية التحليلية التي تستهدف مسح التراث العلمي الخاصة بدراسات الإعلان التلفزيوني لوصف البيانات الخاصة بها وتحليلها لتحديد ملامحها واستخلاص نتائج ودلالات تساهم في وضع تصور مستقبلي لتطوير الدراسات الإعلامية وتطوير المناهج المستخدمة من خلال دراسة الجوانب التالية:- مشکلة الدراسة وأهميتها- أهدافها- المنهج- أهم النتائج- اهم التوصيات).
أما الشق التحليلي للدراسة فيعتمد على منهج المسح التحليلي لتحليل الإجراءات المنهجية للبحوث الإعلامية.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- أثبتت الدراسة أن المعرفة العلمية بواقع الإعلان التلفزيوني ليست متوفرة ، وأن التنافس الشديد بين وسائل الإعلام من أجل الحصول على الإعلانات دفع بالشرکات إلى التنافس فى إنتاج إعلانات متميزة شکلاً لجذب المشاهد ودفع بالمعلنين لرصد الملايين لانتاج إعلانات تلفزيونية لضمان الحصول على أکبر نسبة توزيع للسلع.
2- تنوع الإعلان التلفزيوني بدأ بالصعود في أواخر السبعينات نظراً لسياسة الانفتاح الاقتصادي ، ومع ظهور المحمول صعدت نسبة الإعلانات .
3- أثبتت الدراسات أن تعرض شباب الجامعات للإعلانات التليفزيونية وعلاقته باستخدام الانترنت والتليفون المحمول، کما أن الإعلان عن مزاياه وأفضل النغمات والرسائل الصوتية واللوجوهات والإعلان عن شراء أجهزة جديدة والحصول على مکانة اجتماعية من خلال الحصول على هذه الخدمة جاء في المقدمة.
4- تنوعت القوالب الفنية التي قدمت من خلال الإعلانات حيث جاء القالب الموسيقى والغناء في المرتبة الأولى ثم الحوار في المرتبة الثانية.
5- اثبتت الدراسات أن الاتجاهات العالمية الحديثة لتأثير البحوث الإعلانية الايجابية والسلبية لها تأثير إيجابي في الدوائر العلمية العالمية لأن لديهم ميثاق شرف.
 

الكلمات الرئيسية