الاتجاهات الأساسية لدراسة الصورة الذهنية في مصر خلال العقد الأول من القرن 21

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام - جامعة فاروس

المستخلص

سعت الدراسة لرصد وتحليل الاتجاهات الأساسية لبحوث الصورة الذهنية التي تم تطبيقها داخل جمهورية مصر العربية . وذلک من خلال تقديم دراسة نقدية تسعى لتقويم البحوث العلمية المتخصصة بالصورة الذهنية حيث تم مسح (107) دراسة خلال عشرة أعوام تمتد خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توزعت کالتالي (45) رسالة ماجستير،(16) رسالة دکتوراة، (24) دراسة منشورة في مجلات علمية، (2) دراسة مقدمة في کتب مطبوعة.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن في إطار المقارنة بين واقع دراسات الصورة التي تم إجرائها في هذا التوقيت، باعتبارها دراسة وصفية تحليلية مقارنة. کما تنتمي إلى الدراسات الاستکشافية حيث تسعى لاستکشاف تطور بحوث الصورة، کما تقدمها الرسائل والدوريات والمؤتمرات داخل مصر.
واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون لإجراء التحليل الکمي والکيفي للبيانات.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- کانت هناک زيادة واضحة في دراسات الصورة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث وصل عدد الدراسات إلى ( 107).
2- احتلت دراسات صور الدول والقوميات النصيب الأکبر (46%) وغلبت داخلها صورة العرب والدول العربية کمحاولة لفهم الذات والتصورات المنطبعة في ذهن الآخر.
3- کانت أغلب الدراسات في الصورة الذهنية ماجستير، تلتها البحوث المنشورة في المجلات ثم بحوث المؤتمرات ثم رسائل الدکتوراه وأخيراً الدراسات المنشورة في کتب.
4- تنوعت صورة مصر بين الإيجابية والسلبية. فغلبة التناول الإيجابي في الصحف القومية والمصرية التي تصدر باللغة الإنجليزية وقناة النيل. بينما اتضح غلبة التناول السلبي للأدوار المنسوبة لمصر لدى الآخر في کافة الصحف الأجنبية باستثناء صحيفة التلجراف.
5-اتضح کثافة استخدام منهج المسح في دراسة الصورة بنسبة(67%)، ولجأت أغلب الدراسات العربية إلى ما يسمى بالمنهج التکاملي، وندرة استخدام منهج التحليل النقدي.