مشارکة القنوات الفضائية المصرية في دعم التنمية السياحية بعد أحداث ثورة 25 يناير "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام التربوي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

 سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع دور القنوات الفضائية المصرية الحکومية والخاصة في دعم التنمية السياحية والکشف عن مدى مشارکتها في هذا المجال.
وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية، کما استخدمت منهج المسح، لدراسة المشکلات العلمية في وضعهاالراهن، وفي هذا الإطار اتجهت الدراسة إلى مسح عينة من الجمهور المصري قوامها (400) مفردة بمحافظتي الدقهلية والغربية ريف وحضر إلى جانب مراعاة المتغيرات الديموجرافية، للتعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية المصرية على التنمية السياحية ، وتأثيرها على معلوماته المعرفية في هذا المجالز
واعتمدت الدراسة على صحيفة الاستقصاء لتطبيقها على العينة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1- إقبال الجمهور على مشاهدة القنوات الفضائية المصرية الحکومية لمعرفة أخبار وأحداث مصر بمتوسط(0.70) في الترتيب الأول.
2- يفضل أفراد العينة مشاهدة المشکلات الاجتماعية بالقنوات الفضائية المصرية الحکومية بمتوسط(0,75) وفي الخاصة بمتوسط ( 0,79) في الترتيب الأول ثم القضايا السياسية والمسلسلات.
3- يرى (13.8%) من أفراد العينة أن القنوات الفضائية المصرية الحکومية تهتم بالسياحة بعد أحداث 25 يناير، ونسبة(73,8) منهم يروا أنها تهتم إلى حد ما بالسياحة، ونسبة (12.5%) منهم يروا أنها نادراً ما تهتم بالسياحة، کما ان نسبة (21,8%) يروا أن القنوات الفضائية المصرية الخاصة تهتم بالسياحة بعد أحداث ثورة 25 يناير. بما يدل على ان هناک قصور نسبي لدى القنوات الفضائية المصرية من حيث الاهتمام بالسياحة ولابد من توجيه الأنظار الإعلامية إلى الاهتمام بهذا القطاع.
4- توصي الدراسة بالعمل على إنشاء قنوات وبرامج سياحية متخصصة في تناولها للموضوعات المتعلقة بالسياحة ومناقشة القضايا السياحية بدلاً من تناولها في فقرات ضمن برامج.