أثرحرية التعبير في تعرض النخبة الأکاديمية والإعلامية للبرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون قسم الإعلام کلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى دراسة وتقييم العوامل المؤثرة على حرية التعبير في برامج الرأي المصرية في ظل الحراک السياسي والاجتماعي الذي يشهده الواقع المصري، وتوصيف علاقة کلا من النخبة الأکاديمية والقائم بالاتصال ببرامج الرأي في الفضائيات المصرية بعد أحداث ثورة يناير، ووضع رؤية مستقبلية لتطوير الأداء في برامج الرأي بما يتناسب مع احتياجات المجتمع المصري.
وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التى تستهدف التعرف على رؤية جمهور عينة "الصفوة" (150) مفردة، منهم (80) الصفوة الأکاديمية الإعلامية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم باقسام الإعلام في کلا من جامعات" جنوب الوادي، سوهاج، أسيوط، القاهرة، الأزهر" ، (70) من القائم بالاتصال " صحفيين- معدين برامج" من صحفي(الأهرام- المصري اليوم- اليوم السابع- قناة المحور- الontv).
 استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة، کما تم استخدام المنهج المقارن لإجراء المقارنات بين مفردات مجتمع الدراسة" النخبة الأکاديمية الإعلامية، والقائم بالاتصال".واستخدام صحيفة الاستقصاء لرصد العوامل المؤثرة على حرية التعبير في برامج الرأي بالفضائيات المصرية.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1-اهتمام جمهور العينة بمشاهدة برامج الرأي التي لم تعد تقتصر على التقارير الجافة عن الأحداث بل أصبحت التغطية مدعومة بصور حية وشهادات فورية ومباشرة من الفاعلين في الحدث إضافة إلى المحللين وصناع القرار وقادة الرأي لوضع الحدث في إطاره والکشف عن أبعاده وتأويلاته.
2- يفضل أفراد العينة مشاهدة المشکلات الاجتماعية بالقنوات الفضائية المصرية الحکومية بمتوسط(0,75) وفي الخاصة بمتوسط ( 0,79) في الترتيب الأول ثم القضايا السياسية والمسلسلات.
3- جاء ترتيب القنوات الفضائية عينة الدراسة من حيث کثافة المشاهدة کالتالي: Ontv.ثم قناة الحياة2، تليها التحرير، ثم دريم2، ثم المحور، وقناة CBC،والفضائية المصرية، وأخيراً القناة الأولى.
4- أکد معظم جمهور الدراسة عدم موضوعية ضيوف برامج الرأي، وأن 80% من جمهور العينة أکد أن نمط الملکية له تأثير کبير على درجة حرية الأداء الإعلامي في برامج الرأي.
5- أکدت غالبية فئة القائم بالاتصال وجود تطور في مصداقية وحرية التعبير في برامج الرأي بعد قيام ثورة يناير .

الكلمات الرئيسية