اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات حول ثورة 25 يناير وعلاقته بتفعيل مشارکتهم السياسية "دراسة ميدانية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

وسعت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام في متابعة أحداث ثورة 25 يناير، ومستوى المشارکة السياسية لديهم في أعقاب الثورة المصرية.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الکمية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة لجمهور وسائل الإعلام، للتعرف على سمات وخصائص تلک الوسيلة. وذلک من خلال دراسة ميدانية على عينة عشوائية منتظمة قوامها(367) مفردة من محافظات( القاهرة- الدقهلية- دمياط) مع مراعاة المتغيرات الديموجرافية عند توزيع العينة، وقامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان في ثلاثة شهور کاملة ومتتالية ، وشملت شهور مارس، وابريل، ومايو 2011م.
وأشارت نتائج الدراسة إلى:
1-جاء التليفزيون کأبرز الوسائل الإعلامية التي اعتمدتها العينة مصدراً لها في متابعة تداعيات ثورة 25 يناير، يليه الانترنت.
2- جاءت قناة الجزيرة في مقدمة القنوات التي تلبي احتياجات ومطالب العينة في التعرف على أحداث ثورة 25 يناير، يليها قناة العربية ثم الفضائية المصرية.
3- جاءت جريدة الجمهورية في مقدمة الصحف التي اعتمدت عليها العينة في متابعة أخبار الثورة، يليها صحيفة المصري اليوم کأهم صحيفة مستقلة، وجاءت الموضوعات التي تفضل عينة الدراسة قراءتها أخبار الشأن الداخلى القومي، ثم متابعة الشئون العربية، خاصة تدافع ثورات الربيع العربي الواحدة تلو الآخر. .
4- جاءت مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الاخبارية العربية أهم المواقع التي تابعت منها العينة أخبار الثورة، لأنها تتميز بالفورية والمعالجات المتعمقة، ثم تخصيص مساحة للرد وإبداء الرأي.
5- جاء القطاع الأکبر من العينة لاينتمي لحزب سياسي، نظراً لأن الأحزاب السياسية المصرية لم يکن لها دورا إيجابياً قبل ثورة 25 يناير.