دور الاتصالات التسويقية المتکاملة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية- دراسة تتبعيه على عينة من الطالبات الجامعيات في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بکلية الإعلام، جامعة القاهرة

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف على التغيرات التي طرأت على العناصر الرئيسية للاتصالات التسويقية المتکاملة  ( الإعلان- العلاقات العامة- التسويق المباشر- تنشيط المبيعات) من حيث درجة اهتمام الشباب بها ،وکيفية استخدامها لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.
نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، واعتمدت الباحثة على منهج المسح.
عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: تمثلت في عينة عمدية قوامها 60 مفردة من الطالبات الجامعيات
بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية تم اختيارها بالطريقة المتاحة، وتم تصميم استمارة استقصاء لجمع البيانات التي تقيس الأبعاد والمتغيرات المختلفة للدراسة.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-   اشار65.6% من عينة الدراسة انهم لا يشعرون بتاثير الازمة الاقتصادية العالمية فى دول العالم على تغيير طريقة شرائهم،حيث جاءت فى مقدمة التاثيرات المختلفة للازمة الاقتصادية العالمية على طرق شراء عينة الدراسة للسلع  من زيادة للبحث عن المعلومات أکثر قبل الشراء حتى يتم ترشيد الانفاق بنسبة 54.8% ،فى حين تمثلت آخر هذه التأثيرات فى عدم الشراء الا فى العروض الخاصة بنسبة 29%.
-   أوضح 28.9% من عينة الدراسة ان الازمة الاقتصادية العالمية أثرت بشدة على السوق المحلى ،بينما أوضح 44.4% ان تاثير الازمة على السوق المحلى کان متوسطا،واعرب 8.9% من عينة الدراسة ان الازمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر على السوق المحلى،أاما عن اوجه تأثير الازمة الاقتصادية العالمية العالمية فى دول العالم على الاسواق المحلية ،فقد تمثلت فى ارتفاع الاسعار،ثم هبوط بعض الشرکات ،وتوقف الصادرات بنسبة 86.5% ،84.1% ،39.1% على التوالى.
-   ثبت صحة الفرض القائل بانه" توجد علاقة بين مدى اهتمام الشباب بالأزمة الاقتصادية العالمية وطريقة الشراء  للسلع المختلفة".
 
Title: The Role of Integrated Marketing Communications in the Light of the Global Economic Crisis - A Tracked Study on a Sample of Female Students in Jeddah City
Researcher name: Dr. Dina Ahmed Orabi, Lecturer, Faculty of Mass Communication, Cairo University
The objective of the study: is to identify the changes that have taken place in the main elements of integrated marketing communications (advertising, public relations, direct marketing and sales promotion) in terms of the degree of interest of young people in them, and how to use them to face the global economic crisis.
Type of study and methodology used: This study belongs to descriptive studies, and the researcher relied on the survey methodology.
The study sample and data collection tools: were represented by a purposive sample of 60 female students, and a survey form was designed to collect data that measures the different dimensions and variables of the study.
The most important results of the study:
1-65.6%of respondents said that they do not feel the impact of the global economic crisis in the countries of the world to change the way they buy. 54.8%, while the last of these effects was to buy only in special offers by 29%.
2-28.9%of respondents indicated that the global economic crisis has severely affected the local market, while 44.4% indicated that the impact of the crisis on the local market was moderate. The global economic crisis in the world countries on the domestic markets, was represented by the rise in prices, then some companies fell, and exports stopped by 86.5%, 84.1% and 39.1%, respectively.              
3-The hypothesis that "there is a relationship between the interest of young people in the global economic crisis and the mode of purchase of different commodities" has been proven.

الكلمات الرئيسية