اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير في القنوات الفضائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على آراء واتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة القنوات الفضائية المصرية لمرض انفلونزا الخنازير، وأکثر البرامج التي تناولت هذا المرض من وجهة نظر الجمهور. واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، وتکونت عينة الدراسة من 400 مفردة تم اختيارهم بطريقة العينة الحصصية بشکل متساو من محافظات(دمياط، القاهرة، الدقهلية، المنيا)بما يمثل مائة فردة لکل محافظة موزعة بالتساوي بين الريف والحضر، وکذا الذکور والاناث وتم تطبيق الدراسة في الفترة من 12/2009 وحتى مارس2010 عن طريق استمارة الاستبيان.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-ارتفاع نسبة من تابعوا المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير من عينة الدراسة  في القنوات الفضائية المصرية، وکان لمتغيري السن والمستوى التعليمي تأثيراً في مدى هذه المتابعة ولم يؤثر کل من متغير النوع والإقامة.
-جاءت قناة المحور في مقدمة القنوات الفضائية المصرية التي تابعت فيها عينة الدراسة المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير تلاها في الترتيب قناة دريم، ثم القناة الفضائية المصرية، کما احتل برنامجي 90دقيقة والعاشرة مساءاً المرتبة الأولى من حيث البرامج التي تابعت فيها عينة الدراسة المعالجة الإعلامية لمرض أنفلونزا الخنازير.
- اشارت نسبة کبيرة من عينة الدراسة الي أن المعلومات التي قدمتها القنوات الفضائية المصرية عن مرض أنفلونزا الخنازير کانت کافية مما جعل أکثر من نصف العينة لم يعتمدوا على مصادر أخرى في حصولهم على معلومات عن المرض.