دور الإعلام الإسلامي في تنمية الوعى الديني للمرأة المصرية والسعودية( دراسة تطبيقية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة دور الإعلام الديني المتخصص في التربية الدينية للمرأة المصرية والسعودية. واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، کما تم استخدام المنهج المقارن وتم الاستعانة بأداتي تحليل المضمون واستمارة الاستبيان.
 عينة الدراسة التحليلية  أولا: تم اختيار عينة من برامج قناة الرحمة وهى برنامج "فقه النساء" وبرنامج " قضايا فقهيه معاصرة" وذلک کبرامج موجهة للمرأة المصرية، کما تم اختيار عينة من برامج قناة الرسالة وهى برنامج "فقه المرأة المسلمة" وبرنامج "رسالتي" وذلک کبرامج موجهة للمرأة السعودية. وذلک لمدة ثلاث شهور مارس حتى مايو 2010.
ثانيا: تم تحليل مجلتي الأزهر المصرية الشهرية، ومجلة الدعوة الإسلامية الأسبوعية.
وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في 200 مفردة من النساء في المجتمع المصري والسعودي بواقع 100 مفردة لکل منهما وتم تطبيق الدراسة الميدانية في الفترة من مايو حتى يوليو 2010.
 
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
- حصلت المحادثات التليفونية على الترتيب الأول من حيث أنواع القوالب الفنية المستخدمة في البرامج  بنسية 44 % ، کما حصل سؤال وجواب حصلت على الترتيب الأول من حيث انواع القوالب الفنية المستخدمة في المجلات بنسبة 51,8٪ ، جاءت الفواصل الموسيقية في مقدمة وسائل الإبراز في البرامج النسبة 62,3٪.
- أما بالنسبة للقضايا جاءت القضايا التي تخص العلاقة بين الرجل والمرأة في مقدمة القضايا التي تم معالجتها في البرامج عينة الدراسة بنسبة 40,3٪ ، أما بالنسبة للمجلات جاءت القضايا التي تخص العلاقة بين الرجل والمرأة على رأس القضايا التي تم معالجتها في المجلات بنسبة  47,7% ، بالنسبة لمسارات الإقناع في المضامين جاءت الأساليب المنطقية الأکثر استخداما في البرامج الدينية بشکل عام وجاء على رأس هذه الأساليب الأدلة والشواهد متمثلة في السنة النبوية بنسبة 37,1٪ أما بالنسبة للمجلات جاءت الأساليب المنطقية الأکثر استخداما بشکل عام وجاء على رأس هذه الأساليب الأدلة والشواهد متمثلة في الاستشهاد بالقرآن الکريم بنسبة 37,1٪
-أکثر وسائل الإعلام متابعة لدى المرأة لقضاياها الدينية هي القنوات الفضائية الإسلامية بنسبة94,5% وجاءت المجلات الدينية في الترتيب الثاني بنسبة 52% جاء معدل متابعة المرأة للقضايا الدينية الخاصة بها من خلال القنوات الفضائية الإسلامية جاء احيانا بنسية 55,5 % و وجاءت بنسبة54% للمرأة السعودية ، وبنسبة ۵۷ ٪ للمرأة المصرية.