اتجاهات النخبة المصرية نحو القنوات الفضائية الدينية الإسلامية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة بنها

المستخلص

     سعت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات النخبة المصرية نحو المسئولية الإعلامية للقنوات الدينية الإسلامية، والوقوف على مدى التزام هذه القنوات بأخلاقيات مهنة الإعلام، مع رصد أهم هذه القنوات، ودورها في تزويد المجتمع بالمعلومات والفتاوى الدينية الصحيحة.
    وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدم الباحث منهج المسح في مستوييه: الوصفي والتحليلي، وذلک بتطبيق صحيفة استبيان على عينة من النخبة، بلغ عددها (183) مفردة من النخبة المصرية (الأکاديمية، الإعلامية، الدينية).
   وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها:

ارتفاع نسبة مشاهدة القنوات الفضائية الدينية الإسلامية المصرية بين النخب المصرية عينة الدراسة، وجاءت النخبة الدينية والنخبة الصحفية في المرتبتين الأولى والثانية في مشاهدة القنوات الفضائية الدينية المصرية، بينما جاءت النخبة الإذاعية والنخبة الأکاديمية في المرتبتين الأولى والثانية في مشاهدة القنوات الفضائية الدينية العربية.
جاء تدعيم الهوية الإسلامية، ونشر مبادئ الإسلام وتعاليمه في الداخل والخارج، وترسيخ القيم والعادات، وعرض بعض الفتاوى المهمة بأسلوب مبسط من أهم الأسباب لمشاهدة النخب عينة الدراسة للقنوات الفضائية الدينية.
وعن سلبيات القنوات الفضائية الدينية من وجهة نظر النخبة عينة الدراسة جاء الافتقار إلى کوادر إعلامية مدربة ومتخصصة في المرتبة الأولى، تلاه عدم الخبرة المهنية لمعدي ومقدمي برامج تلک القنوات في قواعد وأساليب الإعداد التليفزيوني وتقديم البرامج المرئية.
وافق بشدة بنسبة 54% من النخب على أن القنوات الفضائية الدينية أصبحت مصدراً للفتاوى الدينية المتشددة، مقابل معارضة بنسبة 45.9% لذلک.
توجد اتجاهات إيجابية للنخب عينة الدراسة نحو التزام القنوات الفضائية الدينية الإسلامية بعادات وتقاليد المجتمع، بنسبة 83.6%.

الكلمات الرئيسية