مصادر معلومات الجمهور عن مشکلة حصار قطاع غزة الفلسطيني: دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة حلوان.

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المصادر التي يعتمد عليها الجمهور في مصر في الحصول على المعلومات عن الأحداث العربية عامة، وحصار قطاع غزة الفلسطيني خاصة، وأسباب هذه الاعتماد، والدور الذي تقوم به وسائل الإعلام على تعددها في طرح الآراء والمناقشات حول القضايا والتأثيرات الناتجة عن الاعتماد عليها.
     وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الإعلامي لعينة من الجمهور المصري في محافظات (القاهرة، الجيزة، حلوان) بلغ قوامها (300) مفردة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:

حرص الجمهور على متابعة الأحداث في أوقات الأزمات أکثر منه في الأوقات العادية، وبلغت نسبة من يتابع قضية حصار قطاع غزة بانتظام 43.8% من أفراد العينة.
جاءت المضامين السياسية - خاصة الخارجية منها- في الترتيب الأول من حيث الأهمية والمتابعة من جانب الجمهور، ثم الأحداث الداخلية، ثم الدينية، ثم الرياضية فالاجتماعية.
جاء التليفزيون في الترتيب الأول للمصادر التي يعتمد عليها الجمهور في الحصول على المعلومات بنسبة 21.9%، ثم القنوات الفضائية، ثم الصحف القومية، ثم الإنترنت، وفيما يتعلق بحصار قطاع غزة جاء في الترتيب الأول القنوات الفضائية بنسبة 21.1%، ثم الإنترنت، ثم التليفزيون، ثم الصحف القومية.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ممثلة في حصار غزة جاءت في الترتيب الأول بين القضايا العربية التي يهتم بها الجمهور، ثم القمة العربية بدمشق، ثم ذکرى الغزو الأمريکي للعراق.

الكلمات الرئيسية