ديموقراطية الحوار فى برامج إذاعات راديو الإنترنت (دراسه تحليليه وميدانيه على عينه من برامج ومستمعى الإذاعات المصريه )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام کليه الأداب ,جامعه المنصوره

المستخلص

تمثلت مشکله الدراسة فى التعرف على مستوى ديموقراطية الحوار فى برامج إذعات راديو الإنترنت , وحقيقة الدور الذى تؤديه هذه البرامج والإذاعات کأداه هامه يمکن أن تساهم بفاعليه فى إثراء ديموقراطيه الإتصال والهدف منها أن تقوم بدور هام فى إثراء ديموقراطية الإتصال والممارسه الديموقراطيه بوجه عام .
وتعد هذه الدراسه من الدراسات الوصفيه , وإستخدم الباحث منهج المسح فى مستوى الوصفى والتحليلى بتحلليل عينه من برامج إذاعات راديو الإنترنت وإعتمد على أداه الإستبيان .
وشملت عينة الدراسه عينه تحليليه مکونه من إذاعتين من إذاعات راديو الإنترنت لتحليل مضمون برامجهما , وعينه ميدانيه على مجموعه من مستمعى  برامج إذاعات راديو الإنترنت المصريه وبلغ حجم العينه 100 مبحوث تم إختيارهم بأسلوب المعاينه المتضاعفه فى الفتره من من 1 إلى 30 يونيو 2008 .
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1-    اهتمام برامج إذاعات راديو الإنترنت بالموضوعات  الإجتماعيه والفنيه على حساب الموضوعات الأخرى مثل الموضوعات السياسيه والإقتصادية والصحيه والدينيه .
2-    تحديد أغلبيه موضوعات الحوار لم يتم بالشرح الکافى لأبعاد کل موضوع منها وهذا ما يمکن أن يؤدى إلى غموض هذه الموضوعات وعد الفهم الکافى لدى المشارکين لهذه الموضوعات التى يتحاورون بشأنها .
3-    تشير نتائج تحليل مضمون عينة برامج إذاعات راديو الإنترنت إلى تعدد المشارکين فى الحوار حول کل موضوع من الموضوعات المختلفه التى تناولتها هذه البرامج.