تعرض المراهقين لأنشطة الاعلام التربوى وانعاکسه علي حماية الهوية الثقافية دراسة ميدانية علي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية فرع دمياط جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسه الي رصد واقع قضية الغزو الثقافي وما احثته من مخاطر علي طلاب المرحلة الثانوية ,وتعرف علي واقع الاعلام التربوي في المرحلة الثانوية ومدي قدرته علي التصدي لهذه المخاطر, وتعرف علي طبيعه الدور الذي يمکن ان يقوم به الاعلام التربوي في التصدي لهذه المخاطر وتعرف مدي مشارکه الطلاب في انشطة الاعلام التربوي وانواع انشطه الاعلام التربوي التي يشارک فيها الطلاب والتعرف علي الفائده التي تعود علي الطلاب ومدي معرفة طلاب المرحلة الثانوية بالثقافات الاجنبية الوافده.
اعتمدت هذه الدراسة علي صحيفة استقصاء مکونه من عده اسئلة ترکز علي الجوانب الرئيسيه لموضوع الدراسه , تم جمع بيانات صحيفه الاستقصاء عن طريق توزيعها علي المبحوثين الذين قامو بملئها بأنفسهم .
وتعتبر هذه الدراسة التي تعتمد علي منهج المسح ( مسح الجمهور ) واشتملت هذه الدراسة علي عينة عمدية من طلبة وطلبات المرحلة الثانوية قوامها 400 مفرده من محافظتي القاهرة ودمياط
اهم النتائج :
1-اوضحت الدراسة انه لا توجد فلسفة واضحه للاعلام التربوي في الحقل التعليمي بوجه عام ومرحلة التعليم الاساسي بوجه خاص
2-اغلب قراء الصحف المدرسية تفيدهم في زياده معارفهم وتوسيع مدارکهم وتنمية شعورهم الوطني
3-اعداد البرامج المقدمه من الاذاعه المدرسية لايتم علي أسس سليمه وتخضع معظمها الي الاجتهاد والعشوائيه وهناک قصور واضحة في الاذاعه المدرسية لما تعرضه من موضوعات خاصه بالبيئه
4-يختلف الواقع الفعلي للمشارکه في نشاط الصحافة والاذاعة المدرسية في مدراس الحضر والريف
5-احتلت قراءه الصحف والمجلات المدرسية اعلي نسبة من نشاط الطلاب .