الخطاب الديني لفريضة الحج وشعائرها في الصحافة العربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة سوهاج

المستخلص

مشکلة الدراسة:غياب شبه کامل للقائم بالاتصال والرسالة الإعلامية على الرغم من انا نجاح الحج يتوقف على التعامل معه کعملية اتصال متکاملة کما ان کل بحوث الحج اظهر وجود ابعاد عديدة يمکن ان تشکل خطابا اعلاميا شاملا.
ثالثا:
وتمثلت عينة الصحف"عينة الدراسة" في صحيفتي الرياض السعودية والأخبار المصرية,وذلک في الفترة من بداية شهر شوال إلى نهاية شهر محرم.
واعتمدت على منهج المسح للمضمون بشقيه الوصفي والتفسيري,وجمعت الدراسة بين تحليل المضمون وتحليل الخطاب کأداتين لمسح النصوص.
واخيرا:
ومن اهم النتائج لهذه الدراسة:

1.   کشفت الدراسة عن اتساع الفجوة بين الخطاب الصحفي للحج والواقع الذي يحمل الکثير من معاناة الحجاج على الأرض .
2.   کشفت عن عملية توظيف انماط الکتابة الخبرية في التعبير عن معظم مضامنين الخطابات الفرعية للحج بالصحافة العربية بنسبة"84,78%" عن هيمنة ما يسمى بالخطا بالإخباري.
3.   حملت الأطر المرجعية من بين ابعاد الخطاب الصحفي للحج وبعض السمات الإيجابية التي تصب بإتجاه حسن النوايا الصحفية.