معالجة الانفوجرافيک للقضايا الاقتصادية في المواقع الالکترونية للصحف القومية اليومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک فيصل -کلية الآداب - قسم الاعلام

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة التعرف على کيفية توظيف المواقع الالکترونية للصحف القومية المصرية للإنفوجرافيک في معالجة القضايا الاقتصادية، والتعرف على انواع الإنفوجرافيک ومصادرة, عناصره, ونطاقه الجغرافي, وأسسه الفنية في تغطية القضايا الاقتصادية, وطبقت الدراسة على ثلاث مواقع لصحف قومية مصرية "الأهرام, الأخبار, الجمهورية" خلال الفترة الزمنية من 1/6/2018م حتى 30/9/2018م مستخدمةً منهج المسح الإعلامي, وأسلوب المقارنة.
 وتوصلت الدراسة الى اهتمام المواقع بقضايا "الإصلاح الاقتصادي ورؤية 2030" حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت٢٨٪ ، کما توصلت الدراسة إلى اعتماد البوابات الإلکترونية للصحف القومية على الانفوجرافيک الثابت بشکل أساسي إلا بوابة أخبار اليوم جاء الانفوجرافيک المتحرک بنسبة 9.4% فقط, وبالنسبة للأنواع المستخدمة في الإنفوجرافيک احتل "عرض الأفکار" الترتيب الأول بنسبة بلغت 41%، ثم "المقارنات " بنسبة بلغت 18% ، " تسلسل زمني " بنسبة بلغت 17% ، کما أکدت النتائج ارتفاع الاعتماد على المصادر الحکومية کمصدر أول للمعلومات
 
 
Abstract:
 The study aimed to identify how to use the websites of the Egyptian national infographic newspapers to deal with economic issues. The study was applied to three Egyptian national newspapers sites "Al-Ahram, Al-Akbar, and Al-Gomhoria" during the time period from 1/6/2018 to 1/10/2018, Using media survey methodology and comparison method. The study reached the sites ’interest in the issues of “Economic Reform and Vision 2030 ”, which ranked first with a rate of 28%. The study also found that the electronic portals of national newspapers rely on fixed infographic primarily, except for Akbar Al-Yom, mobile infographics came in by only 9.4%.As for the types used in infographics, "Presenting Ideas" ranked first by 41%, then "comparisons" by 18%, "chronology" by 17%, and the results confirmed the high dependence on government sources as a primary source of information

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية