العلاقات العامة واتصالات الأزمة – دراسة نظرية وتطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة والإعلام - کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي مسئولي العلاقات العامة في المؤسسات موضوع الدراسة بالأزمات والتأثيرات الحالية والمستقبلية التي يمکن أن تلقي بظلالها على المؤسسة، وأهم الأزمات التي تعرضت لها المؤسسات موضوع الدراسة وکيف تم معالجتها إعلامياً، والوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة وانعکاسها على فعالية إدارة الأزمة بالمؤسسة، ومدى تميز واختلاف اتصالات الأزمة وتلک الاتصالات التي تجريها العلاقات العامة في الظروف العادية، تنتمي الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بالعينة ومنهج دراسة الحالة کما اعتمد الباحث أيضاً على المنهج الوثائقي، واستخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان کأداة لجمع البيانات, وذلک بتطبيقها على عينة من إدارات العلاقات العامة في جهات مختلفة تم اختيارها بأسلوب المعاينة الطبقية، وجاءت موزعة کالتالي: (10) إدارات تابعة لجهات حکومية، (3) إدارات تابعة لهيئات عامة، (3) إدارات تابعة لشرکات صناعية، (2) إدارة تابعة لمنظمات أهلية، وقد أجريت الدراسة الميدانية في الفترة من يناير وحتى مايو 1999م.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
- من حيث الجوانب الإدراکية والمعرفية عن الأزمات وطبيعتها فقد اتضح أن الغالبية العظمى من مسئولي العلاقات العامة يحرصون على تنمية مواهبهم الإدارية ويطالعون الأزمات السياسية والاقتصادية والتکنولوجية وتلک الأزمات التي تنشأ عن ظروف طبيعية أو عن أعمال إرهابية أو عن أعمال إرهابية محلية وعالمية، ومن حيث الاتجاه نحو الأزمات التي تعرضت لها المؤسسة فقد أثار معظم المبحوثين إلى أن مؤسساتهم قد تعرضت أو تأثرت بأزمة ما، وکان أهمها الأزمات الاقتصادية التي ألقت بظلالها على نشاطات المؤسسة بشکل عام والعلاقات العامة بشکل خاص باعتبار أن نشاطات العلاقات العامة نشاطات ثانوية من وجهة نظر بعض المسئولين.
- أشارت النتائج إلى تنوع الإستراتيجية الإعلامية لإدارة الأزمة في الاتصالات والتنسيق مع الجهات المعنية لإدارة الأزمة وتوفير البيانات اللازمة للمسئولين ووسائل الإعلام وأيضاً توعية الجمهور بأبعادها، والاتصال بوسائل الإعلام وکذلک العمل على تحسين الاتصالات بين القادة والجمهور، ومن حيث اتصالات الأزمة والاتصالات الأخرى التي تمارسها المؤسسة فقد اتضح أن اتصالات الأزمة تجري في ظل ظروف أکثر من العمل على خلق تفهم وتعاطف وولاء الجمهور للمؤسسة کما أنها تسعى إلى استبعاد وسائل الإعلام بدلاً من السعي إليها وتهدف إلى العمل على إعادة الثقة بين المؤسسة وجمهورها أکثر من تطور صورة المؤسسة وتحسين سمعتها لدى الرأي العام.
-----------------------------------------------------
The study aimed to identify the awareness of public relations officials in the institutions under study with the current and future crises and effects that can cast a shadow on the institution, the most important crises experienced by the institutions under study and how they were addressed in the media, and the communication function of public relations and its impact on the effectiveness of crisis management in the institution, The extent of the distinction and the difference in crisis communication and those of public relations in normal circumstances, the study belongs to the type of descriptive studies, and it relied on the sample survey method and case study approach, and the researcher also relied on the approach For my documents, the study used the newspaper questionnaire as a tool for collecting data, by applying it to a sample of public relations departments in different entities chosen by the method of class inspection, and it was distributed as follows: (10) departments affiliated with government agencies, (3) departments affiliated with public bodies, (3) The departments affiliated to industrial companies, (2) a department affiliated with NGOs, and the field study was conducted in the period from January to May 1999.                                                                                                                        
The most important findings of the study:
- In terms of the perceptual and cognitive aspects of the crises and their nature, it became clear that the vast majority of public relations officials are keen to develop their administrative talents and are aware of the political, economic and technological crises and those crises that arise from natural conditions or from terrorist acts or from local and global terrorist acts, and in terms of the trend towards The crises that the institution was exposed to. Most of the respondents raised that their institutions have been affected or affected by a crisis, the most important of which was the economic crises that cast a shadow on the Foundation's activities in general and public relations in particular, considering that public relations consider activities secondary activities from the point of view of some officials.

الكلمات الرئيسية