دوافع استخدام المصريين المغتربين للمواقع الإخبارية الصينية الموجهة باللغة العربية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة رصد دوافع استخدام المغتربين المصريين للمواقع الاخبارية الصينية الناطقة باللغة العربية والاشباعات المتحققة منها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية من المصريين المغتربين بجمهورية الصين الشعبية ( مقاطعتين بکين وشنغهاى) من مستخدمى المواقع الاخبارية الصينية الموجهه باللغة العربية قوامها (400) مفردة، واعتمدت على استمارة الاستقصاء کأداة لجمع البيانات.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين مدى استخدام المصريين المغتربين للمواقع الاخبارية الصينية الموجهه باللغة العربية ودرجة الثقة في تلک المواقع من حيث الاشباعات التي تحققها، کما أثبتت عدم صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الثقة في المعلومات التي يحصلون عليها من المواقع الإخبارية الصينية الموجهة باللغة العربية باختلاف خصائصهم الديموجرافية (الفئات العمرية ــ المستوى التعليمي ــ الدخل الشهري)، وهذا يشير إلى أن المصريين المغتربين على اختلاف مستوياتهم العمرية والتعليمة والاقتصادية لديهم ثقة في المعلومات التي يحصلون عليها من المواقع الإخبارية الصينية.
 
ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة رصد دوافع استخدام المغتربين المصريين للمواقع الاخبارية الصينية الناطقة باللغة العربية والاشباعات المتحققة منها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية من المصريين المغتربين بجمهورية الصين الشعبية ( مقاطعتين بکين وشنغهاى) من مستخدمى المواقع الاخبارية الصينية الموجهه باللغة العربية قوامها (400) مفردة، واعتمدت على استمارة الاستقصاء کأداة لجمع البيانات.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين مدى استخدام المصريين المغتربين للمواقع الاخبارية الصينية الموجهه باللغة العربية ودرجة الثقة في تلک المواقع من حيث الاشباعات التي تحققها، کما أثبتت عدم صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الثقة في المعلومات التي يحصلون عليها من المواقع الإخبارية الصينية الموجهة باللغة العربية باختلاف خصائصهم الديموجرافية (الفئات العمرية ــ المستوى التعليمي ــ الدخل الشهري)، وهذا يشير إلى أن المصريين المغتربين على اختلاف مستوياتهم العمرية والتعليمة والاقتصادية لديهم ثقة في المعلومات التي يحصلون عليها من المواقع الإخبارية الصينية.

الموضوعات الرئيسية