دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الأدبية بين الشباب السعودي وعلاقته بالإبداع الأدبي لديهم-دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بکلية الإعلام جامعة الأزهر . أستاذ الإعلام المشارک بکلية الآداب قسم الإعلام –جامعة الملک فيصل

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة  في سؤال رئيس : هل حقًّا وضع الإعلام الجديد بصمات واضحة على الفکر والثقافة والأدب لدى الشباب الجامعي السعودي؟ والذي تفرع لمجموعة من الأسئلة الفرعية تضمنت السؤال عن معدل الاستخدام ومصادر المعلومات وأهم الموضوعات الأدبية وأهم سلبيات الإعلام الجديد حيث استهدفت الدراسة التعرف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأدب سواء کانت إيجابية أو سلبية ومدى استشراف مستقبل الإبداع الأدبي لدى الشباب في ظل تطور وسائل التکنولوجيا الحديثة، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، من خلال الاعتماد على منهج المسح، مستعينة بأداة الاستبيان. وقد طبقت على عينة من الشباب السعودي قوامها 288 مفردة موزعة بين الذکور والإناث ، وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل استخدام هذه المواقع بين الشباب السعودي ، کما أکدت على أن نسبة کبيرة من أفراد العينة يرون أن أهم الأسباب التي تجعلهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي هو المتعة، ثم للتسلية، ونسبة منهم يستخدمونها للتواصل مع الأصدقاء، ونسبة منهم يستخدمونها للحصول على معلومات، وتشير النتائج إلى أن أفراد العينة يرون أن أهم مصادرهم للتزود بالثقافة الأدبية هي مواقع التواصل الاجتماعي، وأن الإفراط في استخدام هذه المواقع يرشحها بلا شک أن تکون المصدر الأول للمعرفة لدى الشباب الجامعي السعودي. کما أکدت النتائج على أن نسبة کبيرة من أفراد العينة ينشرون أعمالا أدبية على مواقع التواصل الاجتماعي دائمًا. وقد أوصت الدراسة بضرورة ترشيد استخدام الأفراد والأسر لوسائل الإعلام وبالأخص الإعلام الجديد، ورفع مستوى الوعي والإدراک بين فئات الشباب وتحصينهم ضد الثقافات، تشجيع الشباب على نشر إبداعاتهم مما يساهم في صقلها وتجويده.
 
 
 
The Role of Social Media in Spreading Literary Culture among Saudi Youth, and its Relevance to their Literary Creativity: a Field Study
 
Fouda Muhammad Ali Aisha
Associate Professor of Communication
Al-Azhar  University, Cairo, Egypt
Associate Professor, Department of Media,
Faculty of Arts - King Faisal University
E-mail: fmma_99@yahoo.com
Abstract
The problem of the study addresses the question of how social media affects thought, culture, and literature of Saudi youth. There are other subsidiary questions considering rates of using social media, sources of information, important literary topics, and the probable consequences, related to the content of social media. This study is rather descriptive. Even data have been collected by utilizing surveying approach. Therefore, questionnaire have been designed and distributed to a sample size of 288 individuals. A considerable percentage of answers analyzed, attributed the cause of using social media to the duality of enjoyment and entertainment. Likewise, communication with friends, and getting information, are relatively regarded. The major finding of the study lies in the fact that, social media is the main source to gain literary culture. Meanwhile, it deserves to be a key source of knowledge for Saudi youth, as well as a platform devoted for literature publishing.  The study highlighted numerous recommendations, like reasonability of social media usage for individuals and families as well. Besides underscoring the necessity of broadening the scope of awareness among youth, immune them against inappropriate cultural values, and encouraging them involved in fruitful use of social media in lines of reflecting and publicizing genuine creativity
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية