رؤية الطلاب الوافدين الناطقين بغير العربية لمحتوى التسامح وقبول الآخر على منصات الأزهر الرقمية الرسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام، جامعة الأزهر

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتوصيف رؤية الطلاب الوافدين في جامعة الأزهر الناطقين بغير العربية لمضامين التسامح وقبول الآخر على منصات الأزهر الإعلامية الرقمية الرسمية، ومدى تفاعلهم مع تلک المضامين، ومدى استفادتهم منها في نشر التسامح وقبول الآخر في محيطهم الاجتماعي.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التفسيرية الکيفية، کما تعتمد على المنهج الکيفي لإجراء مقابلات متعمقة شبه مقننة مع المبحوثين الذين تم تقسيمهم جغرافياً إلى أقاليم تشمل مجموعة من الدول الأکثر عدداً بين مجتمع الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر.
وبلغ عدد المبحوثين الذين تم تطبيق المقابلة عليهم بعد استيفاء المعايير (30 طالباً)، بواقع 15 طالباً من دول جنوب شرق آسيا، و 15 طالباً من دول غرب أفريقيا، في الفترة بدأت من 21 سبتمبر 2019م، حتى يوم 5 نوفمبر 2019م.
ووفقاً لما توصلت إليه الدراسة، حظيت المضامين المتعلقة بالتسامح وقبول الآخر على منصات الأزهر الرقمية الرسمية على اهتمام المبحوثين باختلاف انتماءاتهم الإقليمية؛ حيث أفادوا بأنهم يثقون فيها ويعدون متابعتها جزءاً من العملية التعليمية بالأزهر؛ وتبين أن هناک ارتباطاً نسبياً واختلافاً في اهتمام المبحوثين بالمضمون تبعاً للخلفية الثقافية وانتمائهم الإقليمي، وکشفت الدراسة عن بعض السلبيات من وجهة نظر المبحوثين، تمثلت في عدم التحديث المستمر لقناة اليوتيوب الرسمية وضعف الإنتاج المرئي عليها، وکذلک الاقتصار على اللغة العربية في صياغة المضامين؛ مما يمثل صعوبة نسبية لهم في نشر ومشارکة المحتوى على المنصات الاجتماعية مع محيطهم الاجتماعي.
 
 
Perception of Non-Arab International Students of Tolerance Content on Al Azhar Official Digital Platforms
Dr. Eslam Mohamed Abdelraouf Mohamed
Assistant Professor, Faculty of Mass Communication
Throughout Al Azhar's long history, a great deal of attention was paid to its international students. Those non-Arab international students came from various regions seeking knowledge based on Al Azhar distinguished method. The social media platforms have become a significant and vital part of any religious institution's identity. They also play a big role in increasing the linkage with its followers. The study examined how Al Azhar international students perceive such content of tolerance and accepting the other on the digital platforms of Al Azhar. The study used the descriptive qualitative method through applying Simi-structured interview on the correspondents. A sample of 30 non-Arab international students was selected after applying the selection criteria and referring to the university official statistics. The results revealed that despite the high importance of the correspondents towards such tolerance content on Al Azhar official platforms, their perception was varied due to their various cultural and regional backgrounds. One of the main negatives from the correspondents’ point of views was that most of the published content is mainly in Arabic which constituted a barrier and difficulty in distributing the content among their social networks. The findings also pointed out that updating the official YouTube channel by adding more contents in different languages, is one of the most common suggestions among the correspondents.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية