نال موضوع المواطنة اهتماما کبيرا من قبل المجتمعات المدنية التي تتبني الديمقراطية وحقوق الإنسان منهجا للحياة لديها وتمثل الأنشطة الاعلامية المدرسية في الوسط المدرسي والتربوي أداة المدرسة لتحقيق العديد من الأهداف والوظائف علي مستوي الافراد والجماعات وغرس قيم ومعتقدات المجتمع في نفوس الطلاب وتکوين اتجاهات نحوها وتنمية شخصية الطالب الإدراکية والانفعالية والوجدانية وغرس قيم ومبادئ المواطنة وحب الوطن لديه. وتهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية ، والتعرف علي دور المناخ المدرسي في تدعيم هذه القيم، والتعرف علي دور المناخ المدرسي في تدعيم هذه القيم والتعرف علي مضامين الأنشطة الإعلامية المدرسية في المدارس الثانوية ومدي امتثال الطلاب لقيم المواطنة التي تبنتها الأنشطة الإعلامية المدرسية في المدارس الثانوية. وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة، وتمثلت عينة الدراسة في 400 مفردة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية العامة من المدارس التجريبية والحکومية.وتمثلت أداة الدراسة في أداة الاستبيان. ومن أهم النتائج أن الأنشطة الإعلامية المدرسية تقوم بدور هام وفعال في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية.
The subject of citizenship has received a great deal of attention from different societies, which adopt democracy and human rights as a way of life. The school media activities and educational environment represent the school tool to achieve many goals and functions at the level of individuals and groups, instilling values and beliefs of the students, Emotional, emotional values, principles of citizenship and patriotism. The present study aims to identify the role of school media activities in promoting the values of citizenship among high school students, and to identify the role of school scholarships in supporting these values, and to identify the role of the school climate in supporting these values to identify the contents of school media activities in secondary schools. Which adopted by the school media activities in secondary schools. This study belongs to the descriptive studies and used the survey method in the sample. The study sample consisted of 400 students from the general secondary schools from the experimental and governmental schools. The results indicated that the school media activities plays an important and effective role in promoting the values of citizenship among high school students.
کــامــل حنفي مــرعــــــــي, حنــــان. (2019). دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحوث الإعلامية, 51(51- ج2), 809-848. doi: 10.21608/jsb.2019.95451
MLA
حنــــان کــامــل حنفي مــرعــــــــي. "دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية", مجلة البحوث الإعلامية, 51, 51- ج2, 2019, 809-848. doi: 10.21608/jsb.2019.95451
HARVARD
کــامــل حنفي مــرعــــــــي, حنــــان. (2019). 'دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية', مجلة البحوث الإعلامية, 51(51- ج2), pp. 809-848. doi: 10.21608/jsb.2019.95451
VANCOUVER
کــامــل حنفي مــرعــــــــي, حنــــان. دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحوث الإعلامية, 2019; 51(51- ج2): 809-848. doi: 10.21608/jsb.2019.95451