هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 300 مفردة من محافظتى القاهرة والجيزة في الفترة من يونيو 2019 إلى نوفمبر 2019، وقد اعتمد الباحث على استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- - توصلت الدراسة إلى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على قدرات الأفراد الشرائية من حيث عرض الإعلانات التجارية بها، حيث أکدت عينة الدراسة أنها تثق في إعلانات البيع المباشر على مواقع التواصل بنسبة 70.7% ، وأقرت نسبة 68.7% من أفراد عينة الدراسة أنهم بالفعل قاموا بشراء بعض السلع والمنتجات المعلن عنها في مواقع التواصل الاجتماعي وتم الحصول عليها من خلال طلبها أون لاين مباشرة من القائمين على الصفحات التى عرضتها، وأکد 62.6% من المبحوثين أن السلع التى تم طلبها جاءت في موعدها وتحمل کل مواصفات الإعلان المعروض مما جعل ثقتهم في تلک الإعلانات تزيد جداً.
- کما أشارت إلى عدة عوامل يمکن أن تؤثر في مصداقية الإعلان وبالتالي شراء السلعة وکان من أهمها، تميز السلعة من حيث سعرها وأهميتها لدى الجمهر، ومدى وجود خبرة مسبقة عن السلعة المعروضة سواء لديهم أو لدى أقاربهم أو أصدقائهم، کذلک فهم يثقون بالإعلان والسلعة المعلن عنها إذا توافرت لهم خيارات الاستبدال أو استرجاع السلعة وإذا کان القائم بالإعلان شخصية محببة لديهم.
- جاءت اتجاهات عينة الدراسة نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر (الأون لاين) إيجابية في معظمها حيث أقرت العينة أن (إعلانات الأون لاين تکون بأسعار مناسبة جداً وهذا ما يغريني لشراءها، تنخفض مصداقية المارکات التى تمارس التضليل في الإعلان عن منتجاتها) بمتوسط 2.71.
The study sought to identify attitude of the Egyptian public towards the credibility of
direct selling ads on social media, and the study relied on the survey methodology.
The study was applied to a random sample of 300 individuals from the governorates
of Cairo and Giza in the period from June 2019 to November 2019, and the researcher
relied on a form The questionnaire to collect the study data. The study reached a set of
results, the most important of which are:
- The study concluded to the importance of social networking sites in influencing the
purchasing power of individuals in terms of displaying commercial advertisements
in them, where the study sample confirmed that it trusts direct selling ads on
communication sites with a rate of 70.7%, and 68.7% of the study sample individuals
stated that they have already By purchasing some of the goods and products advertised
on social media sites and obtained through their online request directly from those in
charge of the pages you have viewed, 62.6% of the respondents asserted that the goods
that were ordered came on time and carried all the specifications of the displayed ad,
which made their confidence in those ads Too much.
- The attitudes of the study sample towards the credibility of direct selling ads (online)
came mostly positive, as the sample determined that (online ads are very affordable
and this tempts me to buy them, the credibility of brands that mislead in advertising
إبراهيم محمد, رمضان. (2020). اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر ال (On line) على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نواياهم الشرائية. مجلة البحوث الإعلامية, 53(53- ج2), 663-720. doi: 10.21608/jsb.2020.97517
MLA
رمضان إبراهيم محمد. "اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر ال (On line) على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نواياهم الشرائية", مجلة البحوث الإعلامية, 53, 53- ج2, 2020, 663-720. doi: 10.21608/jsb.2020.97517
HARVARD
إبراهيم محمد, رمضان. (2020). 'اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر ال (On line) على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نواياهم الشرائية', مجلة البحوث الإعلامية, 53(53- ج2), pp. 663-720. doi: 10.21608/jsb.2020.97517
VANCOUVER
إبراهيم محمد, رمضان. اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر ال (On line) على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نواياهم الشرائية. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 53(53- ج2): 663-720. doi: 10.21608/jsb.2020.97517