توظيف وعاظ الأزهر لمواقع التواصل الاجتماعي في توعية الشباب بقضايا التطرف الفکري والديني "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بکلية الإعلام –جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الوقوف على مدى اعتماد وعاظ وواعظات الأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي کوسيلة للتواصل مع الجمهور في برامجهم التوعوية، واعتمد البحث على الدراسة الوصفية، واستخدم فيها الباحث منهج المسح الميداني، وذلک من خال تطبيق استمارة استبيان على عينة من وعاظ وواعظات الأزهر الشريف بلغ عددهم 200 واعظ وواعظة، من مستخدمي شبکة
الإنترنت والمتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة من أبرزها: تصدّر «فيسبوک » کوسيلة اتصال اجتماعي يستخدمها وعاظ وواعظات الأزهر في جانب التوعية مقارنة بغيرها من وسائل التواصل الأخرى، فقد بلغ عدد المعتمدين على هذه الوسيلة من الوعاظ والواعظات بشکل أکبر نحو 149 واعظ وواعظة بنسبة 74.5 %.
وجاءت قضية «التعايش السلمي وقبول الآخر » على رأس اهتمام الوعاظ والواعظات في مناقشتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 83.4 %، کما کشفت النتائج أن هناک نحو 108 واعظ وواعظة بنسبة 32.8 % تفاعلوا مع الجمهور أثناء توجيه رسائلهم التوعوية من خال قراءة تعليقات القراء تمهيدًا للتعرف على رود الأفعال وتلبية احتياجات القراء المعرفية.
 
 
 
The research aimed at identifying the extent to which Al-Azhar›s preachers are used on social media as a means of communicating with the public in their awareness programs. The research was based on the descriptive study, in which the researcher used the field survey method, through applying a survey form to a sample of 200 preachers of Al-Azhar Al-Sharif, who are Internet users and social
media workers.
The research reached a number of important results, «Facebook» is a social media
used by the «siblings» of Al Azhar and the «awareness» of other media, with a
greater number of people relying on this method of preaching and preaching at
74.5%.
The issue of «peaceful coexistence and acceptance of the other» was the top
concern of preachers and preachers in discussing it through social media at an rate
of 83.4%. The results revealed that about 108 preaching and preaching at 32.8%
interacted with the public while sending their awareness messages through reading
readers› comments in preparation for recognizing the reactions and meeting the
cognitive needs of readers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية