وعي الجمهور الفلسطيني لمخاطر استخدام أطفالهم للهواتف الذکية «دراسة ميدانية »

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام، کلية الآداب، الجامعة الإسلامية بغزة.

المستخلص

تحاول هذه الدراسة الکشف عن مدى وعي الجمهور الفلسطيني للمخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية والسلوکية والتعليمية من استخدام أطفالهم للهواتف الذکية، ومستوى معرفتهم بهذه المخاطر، وهي دراسة وصفية، تستخدم منهج المسح وفي إطاره أسلوب مسح الجمهور، وکانت صحيفة الاستقصاء الإلکترونية هي أداة الدراسة، حيث وزعت الصحيفة على عينة من )404( من الآباء والأمهات الذين لهم أطفال دون سن الرابعة عشر من قطاع غزة، خلال الفترة من 3 إلى 8 سبتمبر 2019م.
ومن نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من المبحوثين يمتلکون في منازلهم أکثر من جهاز هاتف ذکي، وکانت درجة استخدام الأطفال للهواتف الذکيَّة يوميًا متوسطة إلى عالية، وتبين أن وعي الجمهور الفلسطيني بمخاطر استخدام أطفالهم للهواتف الذکية کان متوسطًا، وترکز في الوعي بالمخاطر الاجتماعية والسلوکية أکثر من التعليمية والنفسية.
واتضح أن غالبية الجمهور تستمد وعيها بمخاطر الهواتف الذکية من الوسائل الإلکترونية الحديثة مثل المواقع الإلکترونية وشبکات التواصل الاجتماعي؛ وترکزت المخاطر الصحية التي لاحظها الجمهور الفلسطيني في أطفالهم في تأخر النوم والکسل، أمَّا المخاطر النفسية فکان أکثرها العصبية، وکانت قلة التواصل والتفاعل مع الآخرين هي أهم المخاطر الاجتماعية.
 
Palestinian Audience Awareness in Hazards of their Children Use of Smart Phones
 A Field Study
 
This study attempts to reveal the awareness of the Palestinian audience on the hazards health, of their children use of smart phones, and the audience's  knowledge of these hazards. An online survey was applied on sample of 404 parents with children under 14 years from Gaza Strip, from 3 to 8 September 2019.
The results shows that the majority of respondents have more than one smart phone in their homes. Their children's daily use of smart phones was moderate to high.
It was found that the majority of the audience derives their awareness of the hazards of smart phones from modern electronic means such as websites and social networks. The health hazards  were laziness and sleeping late, and the observed by the Psychological hazards were Nervousness, Finally the social hazards were Lack of communication and interaction with others.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية