Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system

Document Type : Original Article

Author

Lecturer in Educational media department Faculty of specific education Port said University.

Abstract


The study aims to identify the characteristics of the comments speech of users of the Egyptian Ministry of Education pages through social media sites regarding the distance education system and analyze these features in light of the public domain theory, which is one of the descriptive and analytical studies that relied on the media survey method using an intentional sample of users' comments on the publications of the system Distance education through the Ministry of Education page from October 17, 2020 to November 17, 2020, which amounted to 4,083 comments, based on the content analysis and discourse analysis tool, and concluded that the comment speech belongs to the micro-public sphere, despite what the quantitative results indicate about the excellence of the discussion arena across the page in access and interaction Accessibility, However the qualitative analysis outlines that these discussions did not lead to the development of a critical discourse based on arguments and evidence.

Keywords

Main Subjects


  1. هاشم، مروة. (2020). تقرير جامعة الدول العربية "الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية التنموية لفيروس کورونا (کوفيد-19)"، مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع (39)، ص 51 - 52. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1083172
  2. درويش، عبد الحفيظ عبد الجواد (2019). استخدام رواد مواقع التواصل الاجتماعي للثنائية والازدواجية اللغوية والحرف اللاتيني وآثاره على اللغة العربية، مجلة البحوث الإعلامية، جامعة الأزهر، کلية الإعلام، ع 51، ص 533-580. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1092325
  3. عليان، أيمن يوسف؛ موسى، محمد الأمين (2019). تفاعل القراء مع الأخبار في الإعلام الجديد بين سلطتي القراءة والصحافة، مجلة الحکمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، ع (18)، ص 61-87. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1045551
  4. Barnes, R.; Mahar, D.; Cockshaw, W.; Wong, I. (2018). Personality and online news commenting behaviors: uncovering the characteristics of those below the line. Media International Australia, 169(1), 117–130. https://doi.org/10.1177/1329878X18798695.
  5. البشر، مسفر بن عبد الله (2017). تفاعلية مشاهدي القنوات الصفوية مع القضايا السعودية، دراسة تحليلية لتعليقات مشاهدي قناة الميادين على صفحتها بالفيس بوک، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، مج (16، ع (3)، ص 327 - 387. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/958561
  6. طه، آمال کمال (2017). سمات خطاب تعليقات قراء الصحف الإلکترونية على قانون الخدمة المدنية بالتطبيق على موقع اليوم السابع، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، ع (59)، ص 55- 93. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/886237

 

  1. Wu, T.-Y.; Atkin, D. (2017). Online News Discussions: Exploring the Role of User Personality and Motivations for Posting Comments on News. Journalism & Mass Communication Quarterly, 94(1), 61–80. https://doi.org/10.1177/1077699016655754

 

  1. vonskorski, C.; Hänelt, M. (2016). Scandal 2.0: How Valanced Reader Comments Affect Recipients’ Perception of Scandalized Individuals and the Journalistic Quality of Online News. Journalism & Mass Communication Quarterly, 93(3), 551–571. https://doi.org/10.1177/1077699016628822.

 

  1. عبد الحافظ، أحمد کمال (2015). أخلاقيات نشر تعليقات القراء في المواقع الإخبارية وفى صفحاتها على الفيس بوک، دراسة للمضمون ومعايير القائم بالاتصال في النشر، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، مج (14) ع(2)، ص 259 -303. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/888726
  2. وليم، مريم عادل (2015). دور الأطر الخبرية في تشکيل أطر تعليقات لأحداث ثورة 25 يناير، مجلة حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، کلية الآداب، مج (43)، ص 263-286. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/737957
  3. سلامة، سحر مصطفى (2014). سمات خطاب تعليقات قراء الصحف الإلکترونية إزاء الأزمات السياسية، دراسة حالة لأزمة فض اعتصامي رابعة والنهضة، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، مج (31)، ع (1)، ص 497- 561. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/889042
  4. الشهاوي، سماح عبد الرازق (2013). خصائص خطاب تعليقات القراء أثناء الأزمات السياسية دراسة حالة على تعليقات بشأن أزمة الإعلان الدستوري الصادر في نوفمبر2012، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الکندية، ع (2)، ص 216- 242. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/958561
  5. ماضوي، مريم. (2020). الشبکة الاجتماعية الرقمية کمجال عام رقمي: قراءة في الأبعاد والحدود، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، مج12، ع(1) ، ص 704 - 716. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1079060
  6. الشامي، عبد الرحمن. (2020). استخدامات وسائل الاتصال الحديثة والتقليدية وتأثيراتها المحتملة: دراسة استکشافية على عينة عمدية من الجمهور العربي. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي، مج (48)، ع (2)، 183 - 218. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1086170
  7. Samuel-Azran, Tal; Hayat, Tsahi (Zack). (2020) The geography of the Arab public sphere on Twitter, Technology in Society,Vol.(62),p.101327,ISSN 0160-791X, https://doi.org/10.1016/j.techsoc.2020.101327
  8. الحوراني، محمد عبد الکريم؛ العزام، عبد الباسط عبد الله. (2018). المجال العام عبر فيس بوک صيغة جديدة لتجاوز الحدود الجندرية التقليدية لدى المرأة الأردنية تطبيق نظرية المجال العام، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، مج(45), ، 349 - 368. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/946252
  9. Lee, Paul S.N.; So,Clement Y.K. ; Lee, Francis; Leung, Louis; Chan, Michael (2018). Social media and political partisanship – A subaltern public sphere’s role in democracy, Telematics and Informatics, Vol. (35), Issue 7, P. 1949-1957, ISSN 0736-5853, https://doi.org/10.1016/j.tele.2018.06.007

.

  1. بن زروق، جمال؛ بضياف، سوهيلة. (2017). الشبکات الاجتماعية الإلکترونية وإشکالية تطبيق نظرية المجال العام لهبرماس في البحوث العربية، مجلة آفاق للعلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، ع (8)، ص 187 - 194. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/936346
  2. أحمد، فاطمة الزهراء صالح. (2015). العلاقة بين الإعلام والشائعات والصراع لشغل المجال العام: دراسة کيفية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، ع (53)، 543 - 578. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/887875
  3. الشمراني، عليه أحمد؛ العرياني، موسى مجدوع (2020). فاعلية استخدام منصات التعليم عن بُعد "بوابة المستقبل -منظومة التعليم الموحدة" في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدي طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (15)، ص293. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1082440
  4. Losifidis P., Wheeler M. (2016) Social Media, Public Sphere and Democracy. In: Public Spheres and Mediated Social Networks in the Western Context and Beyond. Palgrave Global Media Policy and Business. Palgrave Macmillan, London. https://doi.org/10.1057/978-1-137-41030-6_2
  5. بن زروق، جمال؛ بضياف، سوهيلة. (2017). مرجع سابق، ص189.
  6. Habermas, Jürgen (1991). The Structural Transformation of the Public Sphere, An Inquiry into a Category of Bourgeois Society: Studies in Contemporary German Social Thought, The MIT Press.
  7. بيومي، خلف محمد (2019). أنماط الاستفادة من نظرية الفعل التواصلي لهابرماس في تجديد الخطاب الإعلامي العربي: محاولة سوسيولوجية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسکرة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج (8)، ع (2)، ص 74. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1034744
  8. عکاشة، رضا. (2006). تأثيرات وسائل الإعلام نظريات ونماذج الاتصال في مجال المنصات الرقمية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، ط (1)، ص121.
  9.  Cela, Erlis. (2015). Social Media as a New Form of Public Sphere. European Journal of Social Sciences Education and Research. V. (4), p. 195. DOI: 10.26417 / ejser.v4i1 .p195-200
  10.  ملکاوي، أسماء حسين. (2013). أخلاقيات التواصل في العصر الرقمي: تطبيق نظرية الأخلاق التواصلية عند هبرماس، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/901067
  11.  قناوي، شاکر عبد العظيم. (2020). جائحة کورونا والتعليم عن بُعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3، ع (4)، 225 - 260. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1070657
  12. هاشم، مروة. (2020).مرجع سابق، ص 43-44.
  13. الشهاوي، سماح عبد الرازق (2013). مرجع سابق، ص 239.
  14. الشهاوي، سماح عبد الرازق (2013). مرجع سابق، ص228.
  15. طه، آمال کمال (2017). مرجع سابق، ص72.
  16. الشهاوي، سماح عبد الرازق (2013). مرجع سابق، ص240.
  17. سلامة، سحر مصطفى (2014). مرجع سابق، ص 536.
  18. طه، آمال کمال (2017). مرجع سابق، ص82.
  19. عبد الحافظ، أحمد کمال (2015). مرجع سابق، ص282.
  20. الشهاوي، سماح عبد الرازق (2013). مرجع سابق، ص293.