تناولت الدراسة تأثير التعرض لتغطية أزمة فيروس کورونا بالمواقع الإخبارية على تشکيل الحالة المزاجية للجمهور المصري، وتم تطبيق استبيان إلکتروني على عينة قوامها (400) مفردة، وقد تم تصميم مقاييس الدراسة بحيث تتضمن معرفة کثافة التعرض للمواقع الإخبارية ونوعياتها، ودوافع التعرض لها، ولرصد المزاج العام والشخصي (السلبى والإيجابي) وتوقعات المستقبل ودرجة الرضا عن الإجراءات الرسمية للتعامل مع أزمة کورونا، وتوصلت الدراسة إلى أن شبکات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية تعد مصادر المعلومات الرئيسة عن الأزمة، وجاءت الدوافع المعرفية في مقدمة دوافع التغطية الإخبارية، ثم الدوافع الشخصية، وتصدرت دوافع الخوف والتوتر مستوى الدوافع الطقوسية لدى الجمهور، کما کشفت الدراسة سيطرة الحالة المزاجية السلبية على مستوى الموضوعات المثارة عن التغطية لأزمة کورونا بالمواقع الإخبارية، التي انعکست بدورها على المزاج العام والشخصي السلبي لدى الجمهور المصري.
The Effect of Exposure to News Sites Coverage of Corona Virus Crisis on the Egyptian Public Mood Formation, Field Study
The study examined the effect of exposure to news sites coverage of Corona virus crisis on the Egyptian public mood formation An electronic questionnaire was applied on 400 samples.The study was designed to include knowledge about the exposure intensity of news sites and their proper nature, as well as the motives for exposure in order to monitor the personal and public mood (whether positive or negative) The study focused on future expectations and the degree of satisfaction concerning the official procedure that was taken to deal with the corona virus crisis The study came to the conclusion that social media networks and news sites are the main sources of information. Besides that the cognitive motives came first as motives of exposure to news sites then the personal motives. Fear: Fear and tension motives increased at the level of ritual motives among the public The study revealed the dominant negative mood about the topics that covered corona virus in the news sites, and in return this was reflected on the personal and public mood of the Egyptian public.
عبد الوهاب عبد الحميد محمد, حنان. (2020). تأثير التعرض لتغطية أزمة فيروس کورونا بالمواقع الإخبارية على تشکيل الحالة المزاجية للجمهور المصري - دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج4 (جائحة کورونا 2)), 2011-2066. doi: 10.21608/jsb.2020.124099
MLA
حنان عبد الوهاب عبد الحميد محمد. "تأثير التعرض لتغطية أزمة فيروس کورونا بالمواقع الإخبارية على تشکيل الحالة المزاجية للجمهور المصري - دراسة ميدانية", مجلة البحوث الإعلامية, 55, 55- ج4 (جائحة کورونا 2), 2020, 2011-2066. doi: 10.21608/jsb.2020.124099
HARVARD
عبد الوهاب عبد الحميد محمد, حنان. (2020). 'تأثير التعرض لتغطية أزمة فيروس کورونا بالمواقع الإخبارية على تشکيل الحالة المزاجية للجمهور المصري - دراسة ميدانية', مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج4 (جائحة کورونا 2)), pp. 2011-2066. doi: 10.21608/jsb.2020.124099
VANCOUVER
عبد الوهاب عبد الحميد محمد, حنان. تأثير التعرض لتغطية أزمة فيروس کورونا بالمواقع الإخبارية على تشکيل الحالة المزاجية للجمهور المصري - دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 55(55- ج4 (جائحة کورونا 2)): 2011-2066. doi: 10.21608/jsb.2020.124099