مصطفى حسن مصطفى, هبه. (2021). سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system. مجلة البحوث الإعلامية, 56(56- ج3), 1351-1400. doi: 10.21608/jsb.2021.150201
هبه مصطفى حسن مصطفى. "سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system". مجلة البحوث الإعلامية, 56, 56- ج3, 2021, 1351-1400. doi: 10.21608/jsb.2021.150201
مصطفى حسن مصطفى, هبه. (2021). 'سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system', مجلة البحوث الإعلامية, 56(56- ج3), pp. 1351-1400. doi: 10.21608/jsb.2021.150201
مصطفى حسن مصطفى, هبه. سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system. مجلة البحوث الإعلامية, 2021; 56(56- ج3): 1351-1400. doi: 10.21608/jsb.2021.150201
سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد Characteristics of speech comments by users of the Egyptian Ministry of Education pages on social media regarding the distance education system
مدرس الإعلام التربوي بکليه التربية النوعية جامعة بورسعيد
المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف على سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات وزارة التربية والتعليم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء نظام التعليم عن بُعد، وتحليل هذه السمات في ضوء نظرية المجال العام، وهي من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي باستخدام العينة العمدية لتعليقات المستخدمين على منشورات نظام التعليم عن بُعد عبر صفحة وزارة التربية والتعليم في الفترة من 17 أکتوبر 2020 إلى 17 نوفمبر 2020، والتي بلغت 4083 تعليقًا بالاعتماد على أداة تحليل المضمون وتحليل الخطاب. وقد توصلت إلى أن خطاب التعليقات ينتمي إلى المجال العام المصغر، على الرغم مما تشير إليه النتائج الکمية حول تميز ساحة النقاش عبر الصفحة بالوصول والتفاعل والإتاحة إلا أن التحليل الکيفي أوضح أن تلک النقاشات لم تؤدِ إلى تطوير خطاب نقدي قائم على الحجج والبراهين. وتتسم بنية خطاب تعليقات المستخدمين إزاء نظام التعليم عن بُعد بالتنوع، حيث جاءت التعليقات التي تحمل استفسارًا في المقدمة، کما ظهرت أيضًا التعليقات التي تعرض الرأي المؤيد أو المعارض بالإضافة إلى عبارات الإشادة والعبارات ذات الطابع الهجومي.
The study aims to identify the characteristics of the comments speech of users of the Egyptian Ministry of Education pages through social media sites regarding the distance education system and analyze these features in light of the public domain theory, which is one of the descriptive and analytical studies that relied on the media survey method using an intentional sample of users' comments on the publications of the system Distance education through the Ministry of Education page from October 17, 2020 to November 17, 2020, which amounted to 4,083 comments, based on the content analysis and discourse analysis tool, and concluded that the comment speech belongs to the micro-public sphere, despite what the quantitative results indicate about the excellence of the discussion arena across the page in access and interaction Accessibility, However the qualitative analysis outlines that these discussions did not lead to the development of a critical discourse based on arguments and evidence.