دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، ومشرف القسم – معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرُّف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية، وهي دراسة وصفية استخدمت منهج المسح بالعينة على الشباب الجامعي من الطلاب في بعض کليات ومعاهد التعليم الحکومي والخاص، واهتمت الدراسة بتعريف الوثيقة وأهدافها ومحتوياتها ومدى علم الشباب بها، وأهميتها في تناول قيم المجتمع المصري المعاصر.
استخدمت الدراسة استبيان، وتم اختيار عينة متاحة قوامها 200 مبحوث ومبحوثة مناصفة بين التعليم الخاص والحکومي، وقام الباحث بتصنيف وتحليل النتائج وعرضها في جداول إحصائية لتوضيح دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية، وتفسيرها والتعليق عليها وعرض توصياتها.
وتوصلت الدراسة في نتائجها بأن:
1-  أجمعت عينة الدراسة من طلاب الجامعات والمعاهد الحکومية والخاصة بأن متوسط الذين لا يعلمون بوثيقة الأخوة الإنسانية نسبتهم 94%، ومعنى هذا أن هذه الفئة من الشباب في حاجة للتوعية بالوثيقة، وأنهم لم يتلقوا أية معلومات عن وثيقة الأخوة الإنسانية من کل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة أو وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا دليل واضح على القصور الواضح في نشر الوثيقة عبر وسائل الإعلام.
2-  نسبة رضا الطلاب لمحتوى ومضمون الوثيقة التي تم عرض بنودها في الاستبيان 82%.
3-  وسائل الإعلام حسب اهتمام الشباب المصري بالجامعات الحکومية: التواصل الاجتماعي ثم الصحافة، ثم التليفزيون، ثم الإذاعة.
-         وسائل الإعلام حسب اهتمام الشباب المصري بالمعاهد الخاصة: التواصل الاجتماعي ثم التليفزيون، ثم الصحافة، ثم الإذاعة.
-         ووفقًا لذلک فإن وسائل التواصل الاجتماعي، هي الوسيلة التي نالت اهتمام الطلاب دون غيرها من وسائل الإعلام الأخرى والتي يمکن بها توعية الطلاب بوثيقة الأخوة الإنسانية، کما أنها في نفس الوقت يتوفر فيها عنصر التفاعلية والتغذية الراجعة، کما أکدت الدراسات السابقة للدراسة الحالية، بأن وسائل التواصل الاجتماعي لها دو کبير في تعلم الطلاب.
توجد علاقة ارتباط طردية قوية وذات دلالة إحصائية بين استجابة طالبات الجامعات الحکومية لوثيقة الأخوة الإنسانية واستجابة طلاب المعاهد الخاصة عند مستوى دلالة 0.01.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-Jalal al-Din, A. (2020). muqawimat almujtamae almadanii fi al'islam min khilal sahifat almadina (1h _ 11h), kuliyat altarbiat _ jamieat shandiun bialsuwdan., markaz almujdad lilbihawth waldirasati.
2-Alshahri, S. (2020), "dwar thaqafat altasamuh fi taeziz al'amn alwatanii min wijhat nazar mansubii alriyasat aleamat lihayyat al'amr bialmaeruf walnahaa ean almunkar fi mintaqat alryad" risalat dukturah ghyr minshurt- jamieat nayif alearabiat lileulum al'amniati- kuliyat aleadalat aljanayiyati, qism aldirasat al'amniati- alriyad.
(3)Spencer Palmer Christensen: Social Media Use and Its Impact on Relationships and Emotions, MA, Unpublished, College of Fine Arts, Fine Arts, Brigham Young University, Scholars Archive ISSN: 2572-4479, 2018 https://scholarsarchive.byu.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=7927&context=etd
(4)Megan A. Wood, William M. Bukowski & Eric Lis: The Digital Self: How Social Media Serves as a Setting that Shapes ,Youth’s Emotional Experiences, (2016),P 163– 173, Springer Nature Switzerland AG. Part of Springer Nature, https://link.springer.com/article/10.1007/s40894-015-0014-8
(5)Cheung, C. M. K., Chiu, P., & Lee, M. K. O. (2011). Online social networks: Why do students use Facebook? Computers in Human Behavior, 27, 1337-1343. doi:10.1016/j.chb.2010.07.028
 (6) Ellison, N. B., Stein field, C., & Lampe, C. (2007). The benefits of Facebook “friends:” Social capital and college students’ use of online social network sites. Journal of Computer Mediated Communication, Volume 12, Issue 4, July 1,2007, p 1143-1168.
doi:10.1111/j.1083-6101.2007.00367.
 (7) Gan, C. (2018),Gratifications for using social media. Information Development, 34(2), 139-147. doi:10.1177/0266666916679717
 (8) Namsu Park , Kerk F. Kee , Sebastián Valenzuela: Being Immersed in Social Networking Environment: Facebook Groups, Uses and Gratifications, and Social Outcomes , CYBERPSYCHOLOGY &BEHAVIOR, Volume 12, Number 6, 2009 , ªMary Ann Liebert, Inc., DOI: 10.1089=cpb.2009,0003
 
(9) Dahlstrom E., Walker JD, Dziuban C. (2013). Educause Center for Analytics and Research (ECAR) Undergraduate Study and Information Technology. Available at: http://www.educause.edu/library/resources/ecar-study-undergraduatestudents-and-information-technology-2013 (Accessed September 16, 2013).
 (10) Donghee Yvette Wohn, Robert Larose (2014), Effects of loneliness and differential use of Facebook on college modification for first-year students,Computer, education. 76 158-167. 10.1016
(11) Bennett S, Bishop A, Dalgarneau B, Waikott J, Kennedy J. (2012). Application of Web 2.0 Technologies in Higher Education: A Collective Case Study. Computer. education. 59 524-534. 10.1016 / j.compedu.2011.12.0
 (12) Pempek, T. A., Yermolayeva, Y. A., & Calvert, S. L. (2009),College students’ social networking experiences on Facebook. Journal of Applied Developmental Psychology, 30, 227-238. doi:10.1016/j.appdev.2008.12.010
)13(Subrahmanyam, K., Reich, S. M., Waechter, N., & Espinoza, G. (2008). Online and offline social networks: Use of social networking sites by emerging adults. Journal of Applied Developmental Psychology, 29, 420-433. doi:10.1016/j.appdev.2008.07.003
)14)Wang, Z., Tchernev, J. M., & Solloway, T. (2012), A dynamic longitudinal examination of social media use, needs, and gratifications among college students, Computers in Human Behavior, 28, 1829-1839. doi:10.1016/j.chb.2012.05.001
)15(Hayes, R. A., Carr, C. T., & Wohn, D. Y. (2016). One click, many meanings: Interpreting paralinguistic digital affordances in social media. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 60(1), 171-187. doi:10.1080/08838151.2015.1127248
)16(Hayes et al. (2016), 1718-1728
)17(Oeldorf-Hirsch, A., & Sundar, S. S. (2016). Social and technological motivations for online photo sharing. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 60(4), 624-642. doi:10.1080/08838151.2016.1234478
)18(Quinn, K. (2016). Why we share: A uses and gratifications approach to privacy regulation in social media use. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 60(1), 61-86. doi:10.1080/08838151.2015.1127245
)19(Elhai, J. D., Levine, J. C., Dvorak, R. D., & Hall, B. J. (2016), Fear of missing out, need for touch, anxiety and depression are related to problematic smartphone use, Computers in Human Behavior, 63, 509-516. doi:10.1016/j.chb.2016.05.079
)20(Beyens, I., Frison, E., & Eggermont, S. (2016). “I don’t want to miss a thing”: Adolescents’ fear of missing out and its relationship to adolescents’ social needs, Facebook use, and Facebook related stress. Computers in Human Behavior, 64, 1-8. doi:10.1016/j.chb.2016.05.083
)21(Ryan, T., Chester, A., Reece, J., & Xenos, S. (2014). The uses and abuses of Facebook: A review of Facebook addiction. Journal of Behavioral Addictions, 3, 133–148. Salzberg, S. (1995). Loving-kindness: The revolutionary art of happiness. Shambhala Publications.
(22) Pittman, M., & Reich, B. (2016). Social media and loneliness: Why an Instagram picture may be worth more than a thousand Twitter words. Computers in Human Behavior, 62, 155-167. doi:10.1016/j.chb.2016.03.084
(23) Nezlek, J. B., Richardson, D. S., Green, L. R., & Schatten-Jones, E. C. (2002). Psychological well-being and day-to-day social interaction among older adults. Personal Relationships, 9(1), 57-71,Retrieved from http://www.wiley.com.erl.lib.byu.edu/WileyCDA/ Oeldorf-Hirsch, A., & Sundar, S. S. (2016). Social and technological motivations for online photo sharing. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 60(4), 624-642.
 (24) Steers, M. N. (2016). ‘It’s complicated’: Facebook’s relationship with the need to belong and depression. Current Opinion in Psychology, 9, 22-26. doi:10.1016/j.copsyc.2015.10.007,
(25) Kross, E., Verduyn, P., Demiralp, E., Park, J., Lee, D. S., Lin, N., & Ybarra, O. (2013). Facebook use predicts declines in subjective well-being in young adults. Public Library of Science, 1(8), e69841.
(26) Kross, E.,et al,P513-531.
 (27)Rokeach, S. J, The Origins of Individual Media System Dependency: A Sociological from Work (Communication Research, Vol. 4, 1985) P. 486.
 (28) Pablo Halpern: Media Dependency and Political Perception in an Authoritarian Political System (Journal of Communication, Vol. 14, No. 3, 1994) P. 60.
(29)Kendra Lapolla,The Pinterest project: Using social media in an undergraduate second year fashion design course at a United States University,December 2014,Art Design & Communication in Higher Education 13(2):175-187, DOI: 10.1386/adch.13.2.175_1
 (30) Minkhoff, Thomas and Bingson, Magnus Lars. Student Engagement in Higher Education Through Mobile Learning: Lessons Learned in a Chinese Entrepreneurship Course. (2012). Educational research for policy and practice. 11, (3), 471-487. Research Group Li Kung Chian Business School.
Available at: https://ink.library.smu.edu.sg/lkcsb_research/3209
 (31) Gruzd A., Haythornthwaite C., Paulin D., Gilbert S., Del Valle ME (2018). The Uses and Saturation Factors of Social Media Use in Teaching: Teachers' Perspective. New media. Company 20 475--494. 10.1177 / 1461444816662933
 (32) Wu Y.-CJ, Wu T., Li Y. (2017) The Impact of Using Class Response Systems on Entrepreneurial Student Learning Experience. Computer. hum. Behav 92 634-645. 10.1016 / j.chb.2017.08.013
(33)-Dahlstrom E., Walker JD, Dziuban C. (2013). Educause Center for Analytics and Research (ECAR) Undergraduate Study and Information Technology. Available at: http://www.educause.edu/library/resources/ecar-study-undergraduatestudents-and-information-technology-2013 (Accessed September 16, 2013).
34-Taeziz al'ukhuat al'iinsaniat walsilm alealmy. (2019). albawwabat al'iiliktruniat lihukumat al'iimarat alearabiat almutahadati, 23 sibtambar.
 (35)Megan A. Wood, William Michael Murkowski, Eric Lis: The Digital Self: How Social Media Serves as a Setting that Shapes Youth’s Emotional Experiences, 2015, DOI: 10.1007/s40894-015-0014-8
*** Albaba fransis baba alfatikan fi musharakat aiftiradiat mae al'imam al'akbar du. 'ahmad altayib shaykh al'azhar eabr al'intrnt 4-2-2021.
 
***Tasrihat alrayiys yawm alkhamis almuafiq 4-2-2021 ealaa almawqie al'iiliktruniu liriasat aljumhuriat.