تقييم الجمهور السعودي لأداء المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في ظل جائحة کورونا- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض کلية الاعلام والاتصال قسم العلاقات العامة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تقييم الجمهور السعودي لأداء المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية في ظل جائحة کورونا، معتمدة على "نموذج شارب" في ممارسة العلاقات العامة، واعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقه الميداني، بالتطبيق على عينة عشوائية قوامها (249) مفردة من الجمهور السعودي في مدينة الرياض. وقد خلصت الدراسة إلى أن تقييم الجمهور السعودي لأداء المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في ظل جائحة کورونا تقييم إيجابي بالمجمل؛ إذ بيَّنت نتائج الدراسة أن الجمهور السعودي يرى مصداقية المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، کما أکدت ثقة الجمهور به، إلى جانب الاتجاهات الإيجابية نحو عدالة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيما يعرض من معلومات وبيانات لتحقيق المصلحة المتبادلة بين الجمهور والوزارة، کذلک أثبتت النتائج قدرة المتحدث الرسمي على إشباع الحاجات الاتصالية للجمهور، والوصول إلى رضا الجمهور عن أدائه في الجائحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Aleinzi, N. (2020). alealaqat aleamat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii wa'iidarat al'azmat alsihiyati: dirasatan tahliliatan li'iidarat 'azmat fayrus kufid 19 eabr safhat wizarat alsihat fi fisbuk, majalat Lark lilfalsafat wallisaniaat waleulum alaijtimaeiati, 38(3), 473.
García-Santamaría, José-Vicente; Pérez-Serrano, María-José; Rodríguez-Pallares, Miriam (2020). Official spokespersons and audiovisual strategy in the Covid-19 crisis in Spain. Profesional de la información, v. 29, n.5, P3.
Túñez, Miguel (2012). La gestión de comunicación en las organizaciones. Zamora: Comunicación Social. ISBN: 978 84 92860 94, P185.
Ahmad Abu-Akel, Andreas Spitz, Robert West (2021). Who Is Listening? Spokesperson Effect on Communicating Social and Physical Distancing Measures During the COVID-19 Pandemic, Frontiers in Psychology, January 2021 | Volume 11, P1.
Albaqmi, S. (2015mi), aitijahat al'iielamiiyn nahw misdaqiat almutahadith alrasmii: dirasatan maydaniatan ealaa eayinat min al'iielamiiyn fi madinat jidat, almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali, (13), 4.
Abu-Akel A, Spitz A, West R (2021), The effect of spokesperson attribution on public health message sharing during the COVID-19 pandemic, PLoS ONE, 16(2).
Abu-Akel A, Spitz A, West R (2021), Who Is Listening? Spokesperson Effect on Communicating Social and Physical Distancing Measures During the COVID-19 Pandemic, Health Psychology, the journal Frontiers in Psychology, V.11.
Alisayid, M. (2021): aitijahat alnukhbat nahw dawr almutahadith alrasmii liwizarat alsihat walsukaan fi 'iidarat 'azmat kuruna: dirasat maydaniatun, majalat albuhuth al'iielamiati, 3, 1206.
García-Santamaría, José-Vicente; Pérez-Serrano, María-José; Rodríguez-Pallares, Miriam (2020). Op, Cit
Sultan Sultan, Muhammad Rapi (2020), Positive Discourse Analysis of the Indonesian Government Spokesperson's Discursive Strategies during the Covid-19 Pandemic, GEMA Online Journal of Language Studies, Volume 20(4).
 Aljiriwi, M. (2019), 'iistratijiaat altaeamul mae wasayil al'iielam ladaa almutahadithin al'iielamiiyn fi alwizarat alsaeudiati, almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali, (22), 251.
Aleamari, S. (2018), dawr almutahadith alrasmii lieasifat alhazm biwizarat aldifae fi muajahat alshaayieati, risalatan muqadimatan astkmalan limutatalabat alhusul ealaa darajat almajistir fi al'iielami, (Alriyad, jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati).
Al'iisdudi, N. (2018), dawr almutahadith alrasmii fi 'iidarat al'azmati: dirasat tahliliat ealaa eayinat min albaramij alhawariati, (Alqahirati, almajalat Alearabiat libuhuth al'iielami), 57.
Aldaghir, M. (2017), dawr almutahadith alrasmii fi tashkil alrisalat al'iielamiat liljumhur fi 'awqat al'azamat walkawarith fi almamlakat alearabiat alsaeudiat bialtatbiq ealaa siul madinat alriyad wamintaqat easir, (Alriyad, jamieat Nayif lileulum al'amniati).
Aleinzi, F. (2016), misdaqiat almutahadith al'iielamii alrasmii fi aljihat alhukumiat ladaa alshabab alsaeudii aljamieii dirasat mushiatun, risalat majistir ghayr manshuratin, (Alrryad, jamieat Almalik Saeud).
Aldilbahi, F. (2016), aitijahat alsahafiiyn nahw 'ada' almutahadith alrasmii bial'ajhizat al'amniati, risalat majistir ghayr manshuratin, (Alriyad, jamieat Al'iimam Muhamad bin Sueud Al'iislamia).
Aleufi, A. (2019), almutahadith alrasmiu bayn almaswuwl walsaayil, (Alriyad, dar Abdallah Almuqham) 259-283.
Lee J. Kim S. and Wertz (2014), How Spokesperson Rank and Selected Media Channels Impact Perceptions in Crisis Communication. Public Relations Journal، 8(2).
Jamila Howard Jones (2013), Comparison of celebrity and Expert Spokespersons' influence on Black women's response to a breast cancer public service announcement”, PHD, College of Health Sciences ,Walden University.
Alfaraj, F. (2011), alealaqat bayn al'amn aleami walsahafati: dirasat mushiat ean almutahadith alrasmii fi al'amn aleami walmuharir al'amnii fi alsahafat alsaeudiati, risalat majistir ghayr manshuratin, (Alrryad, jamieat Almalik Saeud).
Shead، W.، Walsh، K.، Taylor، A. (2011). Youth gambling prevention: can public service announcements featuring celebrity spokespersons be effective. International Journal of Mental Health and Addiction, 9, Pp 165-179.
Alsaeid, A. (2010), aldawr alaitisaliu lilealaqat aleamat fi 'iidarat al'azamat waineikasatih ealaa alsuwrat aldhihniat limumarisiha ladaa mansubi wasayil al'iielami, risalat dukturah ghayr manshurati, (Alqahira, jamieat Eayn Shams).
Weisbuch، M. & Mackie، D. (2009). False fame، perceptual clarity، or persuasion? Flexible fluency attribution in spokesperson familiarity effects. Journal of Consumer Psychology, 19, Pp62-72.
Hansen، F. & kock، C. (2003). Evaluation of Public Spokespersons. Journal of the Nordic information centre for media and communication research 10, Apr 2003, Pp 27-23.
Barrett, M. Scott, et al (2004), The Role of Spokesperson in Ambiguous and Complex Crises: The CDC and Anthrax. Speaker & Gavel, Vol41.