استخدام الشباب العراقي للإعلان الرقمي وعلاقته بالنزعة الاستهلاکية لديهم- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصوره / کلية الاداب / قسم الاعلام

المستخلص

 تتحدد مشکلة البحث في دراسة علاقة استخدام الشباب العراقي للإعلان الرقمي بالنزعة الاستهلاکية لديهم، وهدف البحث إلى التعرف على دور الإعلان الرقمي في الإعلام الجديد في النزعة الاستهلاکية للشباب العراقي، وتمثلت عينة البحث في عينة حصصية من الشباب الجامعي في جامعة تکريت من کلية الآداب وکلية الزراعة بإجمالي (500) مفردة. واستخدم الباحث الأدوات التالية: استمارة الاستبيان، ومقياس دور الإعلان الرقمي في زيادة النزعة الاستهلاکية، وتوصل البحث إلى:
-       أن أکثر وسائل الإعلام الجديد التي يستخدمها الشباب "الواتس أب"، يليه بعض مواقع الشرکات، ثم "تويتر"، يليه "انستجرام"، ثم "الفيسبوک".
-       أن أهم دوافع متابعة الشباب العراقي للإعلان الرقمي کانت استخدام الإعلان للرسوم المتحرکة، ثم التصميم الجذاب للإعلان، يليه معرفة الجديد في السوق.
أن أکثر العوامل التي تدفع الشباب العراقي نحو النزعة الاستهلاکية من خلال التعرض للإعلان الرقمي کانت: التميز عن الآخرين، ثم التأثر بالآخرين وتقليدهم، ثم الهيبة الاجتماعية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  Alnabawi, S. (2021): dawr al'iielanat alsahufiat waltilfizyuniat bialminasaat alraqamiat almutakhasisat fi tanmiat alwaey althaqafaa lilshabab almisrii, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Almansura, kuliyat aladab.
  Ghunim, T. (2020): 'athar altasmim alraqmii lil'iielanat ealaa 'iidrak almustahlikina, bialtatbiq ealaa eayinat min mushahidi al'iielanat bishabakat al'iintirnti, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Almansura, kuliyat altijarati.
   Ayarekar, S. (2020). Impact And Effectiveness Of Digital Advertising In New Media On Youth’s Consuming Tendencies And Behaviour, PhD Thesis, Patil University.           
  Hallgrímsdottir, J. (2020). Digital Advertising In New Media :Effects On Consumer’s Attitude And Behavior Of Youth, MA Thesis, Reykjavik University.
  Koskinen, S. (2020). Digital Advertising Targeted For Youth In New Media And Effect On Consumers’ Online Tendencies, MA Thesis, University of Oulu.
  Akpan, C. S.; Nwankpa, N. N., & Agu, V. O. (2020). Influence of Facebook Digital Advertisement on the Consumption Attitude of University Students, International Journal of Humanities and Social Science; 5 (9).
  Aabd Allah, A. (2019): al'iielanat al'iiliktruniat wa'atharuha ealaa alsuluk alshirayiyi lilmurahiqin "dirasat tatbiqiat ealaa eayinat min tulaab almarhalat althaanawiat bimuhafazat dimyat", majalat aitihad aljamieat alearabiat libuhuth al'iielam watiknulujia alaitisali, aleudadu3, yulyu- sibtambar, sa47- 91.
   Alqaeud, F. (2019): 'athar aistikhdam mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa alsuluk alaistihlakii lilshabab aljamieii: dirasatan sisiulujiatan, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Eayn Shams, kuiit Aladab.
  Shalabi, M. (2018): aitijahat aljumhur almisrii nahw misdaqiat al'iielan alraqamii bialmawaqie al'iiliktruniat lilsharikati, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Almansura, kuliyat Aladab.
  Albuhayrii, S. (2018): taearad alshabab aljamieiu lil'iielanat alraqamiat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii waitijahatihim nahwaha, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, 13, 271- 304.
   Shalabi, M. (2015): aitijahat aljumhur almisrii nahw misdaqiat al'iielan alraqamii bialmawaqie al'iiliktruniat lilsharikati, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Almansura, kuliyat Aladab.
 ) Jenyo., K., & Soyoye, M. (2015). Online marketing and consumer purchase behaviour: A study of Nigerian firms. British Journal of Marketing Studies, 3 (7), p14
  Dudnikovaa, A.V. and N.O. Chistyakova, E.V. Yakimenko, 2014, Advantages and disadvantages of Advertising and Promotion in the Internet http://jess.esrae.ru/pdf/2014/5/112.pdf.
  Alrahbani, A. (2012): al'iielam alraqamiu (al'iilikturuniu), Amman, dar 'Osama lilnashr waltawziei, 48.
  Shafiq, H. (2005): al'iielam al'iilikturuniu, Alqahira, dar alkutub aleilmiat lilnashr waltawziei, 117-118.
  ) Solaja, O. and Odiaka, S. (2010). Advertisement in the new media gains ground. MarkComm Digest ,Vol. 14, September. pp. 32-33.
  Koskinen, S. (2020). Digital Advertising Targeted For Youth In New Media And Effect On Consumers’ Online Tendencies, MA Thesis, University of Oulu
  Kotni, V .V Devi Prasad.(2019). A Study on Consumer Behaviour and Buying Patterns In Apparel Retail Environment, 6(1):878-887
 Assas, K. (2015): aistikhdamat al'iielanat al'iiliktruniat fi tahfiz suluk almustahliki, dirasatan mushiatan ealaa eayinat min mustakhdimi matjar "tub shub liltasuqi" eabr alfisbuk fi aljazayar, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Muhamad Khudayr, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, 68.
  Athma, J., & Joseph, M.A. (2018). A study on the effectiveness of Internet Advertising on Consumer Buying Behaviour towards Mobile Phones, Indian Journal of Applied Research, 8(3), 34-35
Ibrahim, H. (2013): aleawamil almuathirat ealaa alnazeat alaistihlakiat eind almustahlik aleiraqii, majalat dirasat muhasabiat wamaliatin, kuliyat altijarat jamieat Baghdad, 23(8), 63.
   Clapperton, G. (2012). This is social commerce: Turning social media into sales. (First edition). Wiley Uk.p.14.
Wang, C.;Wright, J. (2020).Search platforms: Show rooming and price parity clauses. Rand J. Econ, 51, 32–58.
Koskinen, S. (2020). Digital Advertising Targeted For Youth In New Media And Effect On Consumers’ Online Tendencies, MA Thesis, University of Oulu.p.50.