دور استخدام إذاعات الإنترنت في تنمية القدرات الإبداعية لدى الشباب السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

من واقع الاهتمام التي تحظى بها إذاعات الإنترنت وتأثيرها على فئات عمرية متنوعة خاصة الشباب، وزيادة عدد متابعيها مؤخرًا، فإنه يمکن تحديد وبلورة مشکلة الدراسة في رصد دور إذاعات الإنترنت في تنمية القدرات الإبداعية لدى الشباب السعودي، وذلک من خلال التعرف على درجة متابعة هذه الإذاعات ودوافع استخدامها وکيفية توظيفها في تنمية المواهب والقدرات.
اختبار الباحث عينة للدراسة قوامها 1877 مفردة من الذکور والإناث بطريقة عشوائية موزعة على مجموعة من المناطق بالمملکة العربية السعودية، هي: (الوسطى– الشرقية- الغربية- الشمالية- الجنوبية) وقد قام الباحث بتطبيق استمارة الاستبيان عليهم للحصول على الإجابات .
نتائج فروض الدراسة:
الفرض الأول: والذي ينص على أنه"يوجد فروق بين أفراد عينة الدراسة في (الدوافع – الأسباب – القدرات الإبداعية) حسب متغير المنطقة (الوسطي – الشرقية – الغربية – الشمالية – الجنوبية).
أثبتت النتائج الحقائق الآتية:
-           عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب المنطقة مما يشير إلى توافق کل أفراد العينة حول بنود الاستبانة مع اختلاف المناطق التي ينتمون إليها.
-           جاء في ترتيب المناطق من حيث القدرات الإبداعية المنطقة الشرقية، کما جاء في الترتيب الأول من حيث الأسباب المنطقة الشمالية، بينما جاء في الترتيب الأول من حيث الدوافع المنطقة الشرقية.
الفرض الثاني: الفروق في (الدوافع – الأسباب – القدرات الإبداعية) حسب متغير النوع (ذکر - أنثى) باستخدام اختبار التاء لعينيتين مستقلتين.
أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل محاور الاستبانة لصالح الإناث.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية