دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز وعي طلاب الجامعات السعودية بمفهوم اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاتصال والإعلام - جامعة جدة

المستخلص

يشهد العالم اليوم ثورة غير مسبوقة في مجال تکنولوجيا الإعلام والاتصال، أضحت فيه المعلومات عنصرًا أساسيًا للتحول إلى اقتصاد المعرفة، ومصدرًا حقيقيًا للتنمية وإنتاج قيمة إضافية للمجتمعات، ولا شک أن لوسائل الإعلام الرقمي دورًا فاعلًا في إرساء قواعد وأسس هذا الاقتصاد الجديد أو ما يُعرف باسم اقتصاد المعرفة، لذلک، وبناءً على الدراسات والإحصائيات التي أظهرت اعتماد الشباب في المملکة العربية السعودية بشکل کبير على وسائل التواصل الاجتماعي کمنصات للتعارف وتبادل الآراء والاهتمامات ومشارکة الخبرات والمعلومات، سعت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تُسهم به وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز وعي طلاب الجامعات السعودية بمفهوم اقتصاد المعرفة، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي بمسح عينة قوامها (٤٠٠) مبحوث من طلاب وطالبات الجامعات السعودية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها: تأکيد طلاب الجامعات السعودية الدور البارز الذي تسهم به وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعيهم بمفهوم اقتصاد المعرفة، کما کشفت نتائج الدراسة أن من بين أسباب اعتماد الشباب على منصات التواصل الاجتماعي: تمکين مستخدمي هذه المنصات من الإلمام بکل جديد في مختلف المجالات، وتميز منصات التواصل الاجتماعي بحشد المهتمين بالموضوعات ذاتها، کما أوضحت أن عوامل مثل: ضعف الوعي بثقافة اقتصاد المعرفة، وعدم وجود آليات واضحة لتنمية السلوکيات المعرفية لدى الشباب، والأمية الرقمية، وانتهاک حقوق الملکية الفکرية، والجرائم الإلکترونية، هي أبرز معوقات متطلبات الاقتصاد المعرفي عبر منصات التواصل الاجتماعي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Ghali, M. (2019). ruyat alkhubara' lidawr sinaeat al'iielam fi taeziz namudhaj aiqtisadiaat almaerifat fi almujtamaeat alearabiat waitijahatihim nahwaha ka'ahad masadir alquat alnaaeima fi hazeh almujtamaeat, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 1.
- Ibrahim, S. A. E.-S., The Role of social media in Shaping the Trends of University Youth towards the Requirements of the Knowledge Economy. In Journal of Southwest Jiaotong University (Vol. 56, Issue 1, 2021, https://doi.org/10.35741/issn.0258-2724.56.1.34
- Abu Jamie, M. (2020). al'iielam alearabiu almustadam waiqtisad almaerifat alwaqie waltawaqueati, almajalat alearabiat liladab waldirasat al'iinsaniati, 12).
- Bekh, A., & Pryiatelchuk, O, AI-POWERED BUSINESS ACTIVITIES OF DIGITAL MEDIA COMPANIES IN TERMS OF KNOWLEDGE ECONOMY, 2020.
- Niankara, I., Al Adwan, M. N., & Niankara, A., The role of digital media in shaping youth planetary health interests in the global economy. Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, Vol.6, No. 3, 2020, Available at: https://doi.org/10.3390/JOITMC6030049
- White, C. L., & Boatwright, B., Social media ethics in the data economy: Issues of social responsibility for using Facebook for public relations. Public Relations Review, Vol.46, No. 5, 2020, P. 101980, Available at: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2020.101980
- Nisar, T. M., Prabhakar, G., & Strakova, L., Social media information benefits, knowledge management and smart organizations, Journal of Business Research, Vol.94, 2019, P. 264–272, Available at: https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.05.005
- Alharithi, F. (2019). dawr al'iielam alraqamii fi aljamieat alsaeudiat fi taeziz mafhum aiqtisadiaat almaerifat fi daw' ruyat 2030, almutamar alduwalii alsanawii althaalith liqitae aldirasat aleulya walbuhuthi: albuhuth altakamulia ...tariq altanmiati, 582-566..
-Thabit, A., Thabit, T. (2019). tathir shabakat altawasul alaijtimaeii ealaa tawlid almaerifat wataeziz al'iibdae alwazifi, almutamar aleilmia al'awal lildirasat al'iinsaniat wal'iidariat walqanuniati, kuliyat dijlat aljamieati, Aleiraq.
- Abd Alqadir, R. (2019). althaqafat alraqamiat ladaa tulaab aldirasat aleulya altarbawiat bialjamieat almisriat fi daw' mutatalibat alaiqtisad alqayim ealaa almaerifati, majalat kuliyat altarbiati, 38, 1537-1593,
 -  Papa, A., Santoro, G., Tirabeni, L., & Monge, F., Social media as tool for facilitating knowledge creation and innovation in small and medium enterprises, Baltic Journal of Management, Vol.13m No. (3) , 2018, P. 329–344. Available at: https://doi.org/10.1108/BJM-04-2017-0125
-Sultan, M. (2016). tiknulujia al'iielam walaitisal watahqiq aiqtisad almaerifati: aliat alaindimaj wamutatalibat alnumui almaerifii, almuntadaa al'iielamii alsanawii Alsaabie, Alrayad,.
 -  Ketonen-Oksi, S., Jussila, J. J., & Kärkkäinen, H., Social “media-based” value creation and business models. Industrial Management and Data Systems, Vol.116, No. 8, 2016, P. 1820–1838. Available at: https://doi.org/10.1108/IMDS-05-2015-0199
- Al-Taee, M. L., The role of social networking tools in facilitating knowledge management and sharing processes at the uae municipalities: opportunities and challenges, PQDT - UK & Ireland, June2014.
- Roblek, V., Bach, M. P., Meško, M., & Bertoncelj, A., The impact of social media to value added in knowledge-based industries. Kybernetes, Vol. 42, No. 4, 2013, P. 554–568. https://doi.org/10.1108/K-01-2013-0014
- Lengel, R. H., & Daft, R. L., An exploratory analysis of the relationship between media richness and managerial information processing. Texas A and M University College Station Dept. of Management, 1984.
- Alan R. Dennis & Susan T.Kinney. "Testing Media Richness Theory in the New Media: The Effect of Cues, Feedback, and Task Equivocality", Information System Research, Vol.9, No.3, 1998, P.265.
- Dennis, A. R., & Valacich, J. S., Rethinking media richness: Towards a theory of media synchronicity. In Proceedings of the 32nd Annual Hawaii International Conference on Systems Sciences. 1999. HICSS-32. Abstracts and CD-ROM of Full Papers, 1999, (pp. 10-pp). IEEE.‏
- Katz, E., Gurevitch, M., Haas, H., On the use of the mass media for important things, Am. Socio. Rev, Vol. 38, 1973, P. 164–181.
Wu, J., Wang, S., Tsai, H., Falling in love with online games: the uses and gratifications perspective, Computers in Human Behaviour, Vol.26, 2010, P. 1862–1871.
 -Pai, P., Arnott, D.C., User adoption of social networking sites: eliciting uses and gratifications through a means–end approach, Computers in Human Behaviour, Vol. 29, No. 3, 2013, 1039–1053.