صناعة المحتوى عبر خدمات البث المباشر الاجتماعية وعلاقته بالثقافة التشاركية: دراسة حالة على الغرف الصوتية بتطبيق باز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام/ جامعة عين شمس/

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة الكيفية الكشف عن دور خدمات البث المباشر الاجتماعية في إنماء الثقافة التشاركية، وذلك بالتطبيق على خدمة الغرف الصوتية بتطبيق باز، الذي يُعَد الشبكة الاجتماعية العربية الأولى. وقد طُبِّقت الدارسة بالاعتماد على نظرية الثقافة التشاركية، واستخدمت أدوات التجول بالتطبيق Walkthrough، والملاحظة، والمقابلات المُتعمِّقة. وتمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية للغرف الصوتية التي قدمها خمسة من القائمين بالبث عبر باز، خلال شهر يناير 2023، بلغت (22) غرفة صوتية، إضافة إلى عينة متاحة قوامها ثماني مفردات، من القائمين ببث الغرف الصوتية. وقد تمثَّلت أبرز نتائج الدراسة في: دعم الغرف الصوتية المُقدَّمة عبر باز لمفهوم الثقافة التشاركية؛ إذ تعزز الغرف الصوتية الروابط بين القائم بالبث والجمهور، وتساعد في حلِّ مشكلات المستمعين، كما تسهم في تداول الأفكار والمعلومات، فضلاً عن تحفيز إبداع القائم بالبث. وتمثَّلت أبرز أبعاد الثقافة التشاركية التي دعمتها الغرف الصوتية محل الدراسة في )الانتماءات(. وخلصت الدراسة إلى وجود عدة مزايا للغرف الصوتية بتطبيق باز، أبرزها: إمكانية نقاش موضوعات متعددة في مجالات مختلفة، وتوفير وسيلة للتواصل بين العرب عبر الإنترنت، مع وجود عدة تحديات تواجه القائمين ببثّ الغرف الصوتية، قد تؤثر في نية استمرارهم في تقديمها مستقبلاً، وأبرزها عدم وجود وسيلة في التطبيق لحفظ محتوى الغرف الصوتية. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1 Scheibe, K. et al. (2022). Interpersonal relations and social actions on live streaming services. A systematic review on cyber-social relations. Proceedings of the 55th Hawaii International Conference on System Sciences, pp. 3349-3358.
2 Zimmer, F. & Schreibe, K. (2019). What drives streamers? Users’ characteristics and motivations on social live streaming services. Proceedings of the 52nd Hawaii International Conference on System Sciences, pp. 2538- 2547.
3 Bründl, S. & Hess, T. (2016). Why do users broadcast? Examining individual motives and social capital on social live streaming platforms. Proceedings of the 20th Pacific Asia Conference on Information Systems, pp. 332-348.
7 Bründl, S. & Matt, C. & Hess, T. (2017). Consumer use of social live streaming services: The influence of co-experience and effectance on enjoyment. Proceedings of the 25th European Conference on Information Systems, pp.1775-1791.
8 Ghazaly Mohamed, Hala. (2022). Video clips on YouTube channels and their relationship with the participatory culture of university youth. Egyption Journal of mass communication research, No. 79. pp. 503-548.
9 Al Sayed, Yasmine Mohamed Ibrahim. (2020). Self Presentation of Content creators “YouTubers” on YouTube and how they achieved participatory culture: A case study of “El- Daheh / Egychology”. Journal of Mass Communication Research, No. 55, part 2, pp. 913-972.
10 Waldron, J. (2013). User-generated content, YouTube and participatory culture on the web: Music learning and teaching in two contrasting online communities. Music Education Research, 15(3), pp.257-274.
11 Boyko, K.  & Horbyk, R. (2022). A medium is born: Participatory media and the rise of Clubhouse in Russia and Ukraine during the covid-19 Pandemic. Baltic Screen Media Review, 10(1), pp. 8-28.
12 Jenol, N. & Pazil, N. (2022). “I found my talent after I become a K-pop fan”: K-pop participatory culture unleashing talents among Malaysian youth. Cogent Social Sciences, 8, Article No. 2062914, pp.1-11.
13 Nielsen, D. & Nititham, D. (2022). Celebrity memes, audioshop, and participatory fan culture: a case study on Keanu Reeves memes. Celebrity Studies13(2), pp.159-170.
14 Storey, M.A., et al. (2017). How social and communication channels shape and challenge a participatory culture in software development. IEEE Transactions on Software Engineering, 43(2), pp.185-204.
15 Witkowski, E., et al. (2016). Livestreaming in theory and practice: Four provocations on labour, liveness and participatory culture in games livestreaming. Proceedings of the 22nd International Symposium on Electronic Art ISEA, pp. 429-431.
17Al qoreny, saad ben ghanam. (2020). Qualitative research: Stratiges and data analysis (1st Ed.). Riyadah: king Saud University Press, pp. 85-86.
18 Neuman, W. L. (2014). Social research methods: Qualitative and quantitative approaches (7th Ed.). Pearson new international edition. London: Pearson Education Limited, p.52.
19 Light, B. & Burgess, J. & Duguay, S. (2018). The walkthrough method: An approach to the study of apps. New media & society, 20(3), pp. 881–900.
20 Ibrahim kandeliji, Amer. (2019). Scientific research methodology. Amman: yazouri group for publication and distribution, p. 248.
21 Howell, E. & Kaminski, R. & Barron, S.H. (2016). Creating in a participatory cultur: Perceptions of digital tools among teachers. Teaching/Writing: The Journal of Writing Teacher Education, (5)1, Article 9, pp.139-160.
23 Jenkins, H. (2015). Participatory culture in a networked era: A conversation on Youthlearningcommerce, and politics. Cambridge: Polity Press, P.2.
24Jenkins, H. (2006). Confronting the challenges of participatory culture: Media education for the 21st century. Available at: http://henryjenkins.org/ on 12-19-2022  12:41 PM.
25 Halverson, R., et al. (2016). Participatory culture as a model for how new media technologies can change public schools. Emerging Learning Design Journal, (3)1, pp.1-6.
28 Zimmer, F. (2018). A content analysis of social live streaming services. Proceedings of 10th International Conference of social computing and social media: User experience and behavior, pp. 400-414.    
29Zhao, K. et al. (2020). Understanding characteristics of popular streamers on live streaming platforms: Evidence from Twitch.tv. Journal of the Association for Information Systems, 22(4), pp.1-44.
30 Garcia, C.  &  Suárez, F. J. (2004). Real-time audio capture, compression & streaming service on a PDA. International Conference on E-Business and Telecommunication Networks, pp.1-6.
31 Zhu, B. (2021). Clubhouse: A popular audio social application. Proceedings of the 2021 International Conference on Public Relations and Social Sciences, pp.575- 579.
32 Gao, L. & Yang, Y. (2020). Research on the application of digital audio media based on computer in English teaching. Journal of Physics: Conference Series, pp. 1-6.
33 https://www.baaz.com/   on 2-1-2023 1 PM.
[1] https://www.baaz.com/  on 2-1-2023 2:25 PM.